...

انطلاق أول رحلة جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل

ØÇÆÑÉ ÇáÓáÇã ÇáãÛÑÈ ÅÓÑÇÆíá

 

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

حيث تقل الطائرة المتجهة من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب وفدًا أمريكيَّا- إسرائيليًّا على رأسه جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، كما يضم الوفد مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين بينهم مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات الذي ترأس الوفود الإسرائيلية إلى الإمارات والبحرين والسودان، في حين  لم يكشف الجانب الإسرائيلي عن باقي قائمة وفده الرسمي.

ويوقع الوفد العديد من الاتفاقيات مع المغرب في إطار عملية التطبيع التي أعلن عنها قبل نحو أسبوعين مقابل، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو، حيث تشمل الاتفاقيات المقرر توقيعها بين المملكة وإسرائيل قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد، وقطاعات أخرى يجري إعداد اتفاقيات بشأنها، حسبما نقل موقع “هسبريس” الإخباري المغربي عن مصادر له.

من جانبه، أشاد كوشنر باتفاقات التطبيع التي توصلت إليها إسرائيل مع 4 دول عربية مؤخرًا، قائلًا: “السعودية تسمح للطائرات الإسرائيلية بالمرور فوق أراضيها. وتقوم المملكة المغربية بتدريس تاريخ الجالية اليهودية – أشياء كانت تعتبر خيالا قبل وقت قصير”.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت، أمس الاثنين، أن أول طائرة تابعة لشركة “العال” ستنطلق  إلى المغرب سيكون عليها رموز معينة بينها “الكف” الذي يمثل حماية ضد العين الشريرة في الثقافة اليهودية القديمة وكذلك في التراث المغربي إلى جانب عبارة السلام بالعربية العبرية والإنجليزية وأعلام المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى