...

ايران منعت عرض ” الحشاشين” ونقاد: اكبر دعاية للمسلسل

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ، الأحد، أن السلطات في ايران قررت منع بث مسلسل الحشاشين، لذي يصور حياة “حسن الصباح”. وبحسب وكالة “إرنا” للأنباء، قال المدير العام لهيئة الإشراف على تنظيم الإعلام الصوتي والمصور في الفضاء الإلكتروني (ساترا)، مهدي سيفي، إن “رواية هذا المسلسل من تاريخ الإسلام تتضمن العديد من التشوهات، ويبدو أنه تم إنتاجه من خلال نهج سياسي متحيز”.
ومن دون تقديم المزيد من التفاصيل حول محتوى هذا المسلسل، قال إنه، وبحسب قرار “ساترا” لم تتم الموافقة على بث مسلسل “الحشاشين” في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في إيران.
وتدور أحداث مسلسل “الحشاشين” المكون من 30 حلقة حول حسن الصباح وجماعته، وهم طائفة من الشيعة الإسماعيلية في القرن الخامس الهجري، استقرت في الحصون الجبلية في شمال وغرب إيران، وكانت معروفة بتنفيذ اغتيالات سياسية عنيفة.
وقد رويت العديد من القصص عن حسن الصباح على مر القرون، وتعد بقايا قلعة ألموت، التي كانت المكان الرئيسي لهذه الجماعة، أحد المواقع السياحية بالقرب من مدينة قزوين في شمال إيران اليوم
واعتبر عدد من النقاد أن ما فعلته السلطات الإيرانية بمثابة شهادة نجاح للمسلسل ودعاية مجانيه له، وسيتم الإقبال على مشاهدته بأي طريقة وعلى أي منصة بعد حظره، وفق مبدأ “الممنوع مرغوب.

وقالوا الناقد ن قرار إيران تجاه مسلسل “الحشاشين” طبيعي ومتوقع، لأن المسلسل كشف حقيقة الطريقة الإسماعيلية للعالم أجمع، وهي الطريقة الأشهر في إيران، لذلك فالمسلسل ضد السياسة التي يتبعها الإيرانيون، وليس من الغريب أن يمنعوا عرضه هناك.
أكدوا أن الشيء الذي أسعدهم هو ترجمة مسلسل “الحشاشين” إلى اللغة الروسية وبعض اللغات الأخرى، وهذا ما يجعل العمل يصل إلى عدد أكبر من الجمهور حول العالم، ويكشف حقيقة شخصية “حسن الصباح”، أول من أسس الفرق والجماعات المتطرفة في الإسلام، وكان يقيم في ذلك الوقت في أصفهان، لذلك اعتبر النظام الإيراني أن المسلسل موجه ضدهم وضد سياستهم.
وذكروا ان المسلسل بمثابة ضربة موجعة لكل الجماعات المتطرفة وأصحاب الفكر الإرهابي، حيث كشف فكر تلك الجماعات من خلال تناول سيرة المؤسس لها وهو “حسن الصباح”.
أوضحوا أن “قرار منع المسلسل في إيران هو أكبر دعاية قد تحدث لمسلسل الحشاشين، فنحن في زمن السماء المفتوحة، وبمجرد علم الجمهور الإيراني بقرار منع عرض المسلسل هناك، سوف يبحث عدد كبير منهم عن العمل لمشاهدته، وسيلعب الفضول دوراً كبيراً في انتشار المسلسل بين الجمهور هناك”.

زر الذهاب إلى الأعلى