...

حصول الباحثة نجوان مهدى على درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية عن العلاقات الروسية الإسرائيلية

حصلت الباحثة نجوان مهدى على درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية  مع مرتبة الشرف.

وكانت الباحثة قد تقدمت برسالة لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية إشراف د. طارق فهمي ود٠. خالد سلامة أستاذ العلوم السياسية مدرس العلوم السياسية والخبير بمركز دراسات الشرق الأوسط كلية الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق .

وتحمل هذه الدراسة ،التي أعدتها الباحثة، عنوان” العلاقات الروسية الإسرائيلية وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط” ( 2001-2020).

تضم الدراسة ،أولا: الإطار التمهيدي، والمقدمة، والأهمية، والمشكلة، والأهداف، والمنهج العلمي، والدراسات السابقة.

كما تضم، ثانيا، ثلاثة فصول:

الفصل الأول ، وجاء بعنوان” روسيا وإسرائيل في الميزان الدولي”، وقد ضم هذا الفصل ثلاثة مباحث، الأول: محددات السياسة الخارجية الروسية، والثاني: روسيا وإسرائيل في الميزان، أما الثالث فهو: نشأة وتطور العلاقات الروسية الإسرائيلية.

الفصل الثاني جاء تحت عنوان” التوجهات الروسية الإسرائيلية في الشرق الأوسط” وهو يضم ثلاثة مباحث أيضا، الأول: المتغيرات السياسية في الشرق الأوسط والدور الروسي الإسرائيلي، الثاني: انعكاس العلاقات الدولية لروسيا على أزمات الشرق الأوسط، أما الثالث فهو: العلاقات الروسية العربية وتأثيرها على الشرق الأوسط.

الفصل الثالث ويضم ثلاثة مباحث هي: الأول: السياسة الخارجية الإسرائيلية تجاه منطقة الشرق الأوسط، الثاني: انعكاس التطبيع الإسرائيلي العربي على منطقة الشرق الأوسط، وجاء المبحث الثالث تحت عنوان: مستقبل العلاقات الروسية الإسرائيلية في الشرق الأوسط.

كما ضمت الدراسة، ثالثا، الخاتمة والنتائج والتوصيات، فضلا عن قائمة المراجع التي اعتمدت عليها الباحثة.

حاولت الدراسة الإجابة على تساؤل رئيسي، وهو إلى أي مدى أثرت العلاقات الروسية الإسرائيلية على منطقة الشرق الأوسط في ضوء التفاعلات الإقليمية والدولية.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى