...

دراسة استخدام العملات المحلية لتعزيز التبادل التجاري بين مصر والسعودية

أكد رئيس التمثيل التجاري المصري، يحيى الواثق بالله، أن وزير التجارة السعودي، ماجد عبدالله القصبي، قدم مقترحًا مهمًا لتعزيز عمليات التبادل التجاري بين مصر والمملكة العربية السعودية باستخدام العملات المحلية.

تأتي هذه التصريحات خلال زيارة وفد سعودي إلى القاهرة، برئاسة وزير التجارة السعودي، وهذه الزيارة في إطار جهود تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد الواثق بالله أن وزير التجارة السعودي، قدم مقترحًا يهدف إلى استكشاف إمكانية تسوية جزء من العمليات التجارية بين البلدين باستخدام العملات المحلية، وستتم مناقشة هذا المقترح في إطار محادثات مستقبلية بين البنكين المركزيين في مصر والمملكة.

ووفقًا لموقع “العربية”، توقع الواثق بالله أن يتم الانتهاء من دراسة هذا المقترح في غضون العام 2024، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتطوير الشراكة الاستراتيجية التي تربطهما.

 

التبادل التجاري بين مصر والسعودية

وفي سياق متصل، كشفت سفارة السعودية في القاهرة أمس الأحد، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 221 مليار ريال “59 مليار دولار”، حيث تسعى الحكومتان إلى تحقيق التكامل التجاري وتفعيل الشراكة الاستراتيجية.

وأوضحت السفارة في بيان صحفي، أن حجم التبادل التجاري قد ارتفع بنسبة كبيرة من 25 مليار ريال في عام 2018 إلى 36 مليار ريال في عام 2019، وتراجع إلى 29 مليار ريال في عام 2020 نتيجة لتأثير جائحة كوفيد-19، ثم شهد ارتفاعًا إلى 54.5 مليار ريال في عام 2021، و76.5 مليار ريال في عام 2022 بنمو يبلغ 40% على أساس سنوي.

وتؤكد السعودية ومصر دائمًا على أهمية دعم هذا النمو المستدام في التبادل التجاري بين البلدين، حيث تحتل المملكة المرتبة الثانية كشريك تجاري رئيس لمصر في العام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى