...

رأس السنة 2020 فلكيا.. احتفال يبدأ في المحيط الهادئ وينتهي بجزر هاواي

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية العام الميلادي الجديد 2020، الذي يحتفل به الجميع حول العالم، باختلاف التوقيتات والساعات لكل بلد.

احتفال عام 2020 فلكيا مرتبط بالمناطق الزمنية
وعن بداية عام 2020 فلكيا، أوضح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هناك ما يسمى بالزمن الإقليمي أو المناطق الزمنية.

والمناطق الزمنية هي موزعة على الكرة الأرضية بالتساوي، إذ كل منطقة عرضها ساعة وهو ما يقابل 15 درجة من خطوط الطول بدءا من خط الطول صفر، نظرا لأن “محيط الكرة الأرضية 360 درجة، واليوم 24 ساعة فيكون 15=24÷360”.

وقد تم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار خط الطول الجغرافي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في جرينتش هو الخط رقم صفر، فمصر مثلا تقع على خط طول 30 أي في الأقليم الزمني 2+، ولذلك فهي تسبق جرينتش بساعتين.

وقال تادرس، خلال حديثه أن هناك مناطق مثل جزر كريباتي وساموا وتونجا الواقعة في المحيط الهادئ هي أول مناطق تحتفل برأس السنة الجديدة كل عام، موضحا السبب وراء ذلك أنها أول المناطق التي تشرق عليها الشمس في الكرة الأرضية يوميا، وهي بذلك تسبق أستراليا ونيوزيلندا، حيث إن موقعها الجغرافي يجعل زمنها الأقليمي يسبق جرينتش بـ 14+ ساعة.

أما عن آخر المناطق احتفالا برأس السنة، فهي جزر هاواي وبيكر وهاولاند، حيث إنها آخر المناطق التي تغرب عنها الشمس في الكرة الارضية يوميا، كون زمنها الأقليمي 12- لذلك سيكون احتفالها برأس السنة الجديدة في الساعة 12 بتوقيت جرينتش، وهو منتصف نهار يوم 1 يناير 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى