...

روسيا: عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض اليوم

أفاد معهد الجيوفيزياء التطبيقية الروسي في بيان رسمي له، أن عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض، اليوم الاثنين.

ووفقًا للبيان الذي نشرته وسائل إعلام روسية: فإنه “يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني، تم تسجيل اضطراب في المجال المغناطيسي الأرضي”.

وبحسب بيانات رصد الطقس الفضائي، وصلت درجة اضطراب المجال المغناطيسي للأرض إلى مستوى “جي 2″، وهذا يعني “معتدل” على مقياس الرصد المؤلف من خمسة مؤشرات، حيث “جي 5” هو “قوي للغاية” و”جي 1″ هو “ضعيف”.

ويعني مستوى “جي 2” أنه قد توجد مشكلات في أنظمة الطاقة على الأرض، بما في ذلك، من المحتمل أيضًا حدوث انقطاعات في الملاحة الراديوية، وانتهاكات في الاتصالات الراديوية.

ونقلت وكالات أنباء، أن هذه العواصف من الممكن أن تؤثر على صحة البشر وتسبب مشكلات صحية كبيرة. إذ من المحتمل أن تظهر خلال العاصفة المغناطيسية أعراض مثل الأرق والصداع والدوخة وعدم انتظام ضربات القلب وآلام في المفاصل.

والبشر يتفاعلون بشكل مختلف مع هذه الظاهرة، حيث يعاني البعض النعاس، والبعض الآخر اضطرابات نفسية وعاطفية، وقد يصابون بحالات من الذعر.

وعند حدوث هذه الاضطرابات، ينصح الخبراء بشرب المزيد من الماء النقي، مع مراعاة نظام النوم والراحة. بالإضافة إلى ذلك، لا ينصح بتناول الكثير من الأطعمة المالحة، لأنها تربك الجهاز العصبي.

وتجدر الإشارة إلى أن العواصف المغناطيسية تستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام، يتحرك خلالها تيار الجسيمات المشحونة التي تقذفها الشمس بسرعة حوالي 400 كيلومتر في الثانية ما يمكنه اختراق المجال المغناطيسي للأرض. وعندما يتصادمان، يمكن للرياح الشمسية أن تخترق الغلاف المغناطيسي، الذي يحمينا من معظم هذه الجسيمات المشحونة، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات مؤقتة في المجال المغناطيسي للأرض، حسب موقع “نوفوستي” الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى