...

محلل سياسي: تركيا تدرك قوة مصر في المنطقة.. وطائرة “بيرقدار” تعني أن العلاقات عادت

محلل سياسي: تركيا تدرك قوة مصر في المنطقة.. وطائرة “بيرقدار” تعني أن العلاقات عادت

كتبت- دينا بهاء

أكد الدكتور مختار غباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تركيا قوة إقليمية وفاعلة لا يستهان بها، وتدرك أن مصر أيضا لها قيمة وقوة في المنطقة لا يستهان بها أيضا، وإنه بالفعل هناك تباين في بعض المواقف السياسية فيما بين الدولتين، ولكن مهما جدا أن يكون هناك حديث وحوار وعلاقة بين الدولتين.

وقال غباشي لـ 60 دقيقة إن هناك نقطة الغائبة عن الكثير وهي أن العلاقات بين الدولتين لم تقطع، ولكن تم سحب السفراء فقط، وظلت العلاقات الاقتصادية والاستثمارات موجودة، على سبيل المثال lc Waikiki موجود والكثير من المحالّ التركية ما زالت تستثمر في مصر.

وتابع أن ما حدث بين الطرفين كان خلافات وتباينات في الآراء، والدولتين أدركوا أن هناك ملفات أكبر وأعمق وأهم من ذلك، وإنه من الأهمية أن يكون هناك حديث وعلاقات قوية بين الدولتين.

وأضاف غباشي أن الأمر الثاني وغاية الأهمية إنه تم الاتفاق أن تركيا تبيع طائرة دون طيار “بيرقدار”، وهي أحدث طائرة على مستوى العالم لمصر، ذلك يعني أن العلاقات عادت وأن هناك تفاهمات كبيرة بين الطرفين، وأن من الممكن التغلب على نقاط الخلاف في الكثير جدا من الأمور.

وقال إن توقيت زيارة أردوغان لمصر في وقت المنطقة فيه على صفيح ساخن، حيث الأمور متأزمة في فلسطين، والوضع في ليبيا وسوريا لم يحل، وكل تلك المناطق تركيا ومصر شركاء فيها بشكل أو بآخر. مؤكدا أن المنطقة في أمس الحاجة إلى تفاهمات وليس منازعات، وكلا القيادتين أدركا إنه من المهم أن يكون هناك علاقات طبيعية وأن يتم التغلب على المحطات التي قد تكون محل خلاف بينهما، إذا كانت مرتبطة بملف جماعة الإخوان المسلمين أو حقول شرق المتوسط أو أي أمور أخرى.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر الأسبوع المقبل في زيارة هي الأولى منذ 10 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى