...

مساعد بايدن يعترف: أخطأنا في الاستجابة للحرب على غزة!

تصريح غير متوقع من أحد كبار مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن، اعترف فيه بارتكاب «أخطاء» في استجابة الإدارة لحرب غزة.

وذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز” الأمريكية أن جون فاينر، مساعد بايدن ونائب مستشار الأمن القومي، اجتمع بقادة الأمريكيين العرب في ميشيجان هذا الأسبوع.

وأضافت أنه قدم البعض من أوضح تعبيرات الإدارة عن ندمها على ما وصفه بـ”الأخطاء” التي ارتكبتها منذ بداية القتال في غزة.

وقال إنه ليس لديه “أي قدر من الثقة” في استعداد الحكومة الإسرائيلية الحالية لاتخاذ خطوات هادفة” نحو إقامة دولة فلسطينية، وتعهد بالقيام بكل ما هو أفضل.

وتابع فاينر، وفقًا لتسجيل للتجمع حصلت عليه الصحيفة: “نحن ندرك جيدًا أننا ارتكبنا أخطاء في رد فعلنا على هذه الأزمة منذ 7 أكتوبر الماضي”.

وأضاف فاينر: “تركنا انطباعًا سيئا للغاية حول مدى تقدير الرئيس والإدارة والدولة لحياة الفلسطينيين. وقد بدأ ذلك، بصراحة، في وقت مبكر للغاية من الصراع”.

والخميس الماضي، اعتبر بايدن أن الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم حماس “جاوز الحد”، وقال: “أنا أرى، كما تعلمون، أن طبيعة الرد في قطاع غزة تجاوزت الحد”.

وأشارت الصحيفة إلى أن فاينر والعديد من كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بما في ذلك سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، توجهوا إلى ديربورن، الخميس الماضي، لحضور سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك الاجتماع الذي تم فيه تسجيل تصريحات فاينر.

يشار إلى أن بايدن التقى بقادة الأمريكيين العرب والمسلمين في أكتوبر الماضي، وسط توترات متزايدة داخل البيت الأبيض وخارجه.

واعتذر عن التشكيك في عدد القتلى بغزة وعن رسائل أخرى من الإدارة، لكنه دافع إلى حد كبير عن دعمه للحرب الإسرائيلية، مشيراً إلى اعتبارات السياسة الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى