menuالرئيسية

“الإدارة الاستراتيجية للإعلام “ندوة بجامعة الدول العربية

نظمت إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، بجامعة الدول العربية، جلسة حوارية بعنوان: “الإدارة الاستراتيجية للإعلام التنموي: تشكيل الوعي بأهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات”، والتي تأتى ضمن فاعليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة.

 

ويأتي انعقاد هذه الجلسة الحوارية في إطار جهود الإدارة في رصد ومتابعة دور الإعلام العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، وتهدف الجلسة الحوارية إلى تسليط الضوء على دور الإعلام في تعزيز الوعي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال طاولة مستديرة (عصف فكري) لتقديم رؤية واضحة حول وسائل وآليات النهوض بالإعلام في المجال التنموي.

شارك في أعمال الجلسة الحوارية المتخصصة العديد من الشخصيات الفكرية والأكاديمية وكبار الإعلاميين المتخصصين في الشأن الإعلام التنموي، إضافة إلى ممثلي المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والجهات المعنية بالشؤون الإعلامية في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب المشاركين في الجلسة الحوارية، وموظفي الأمانة العامة.

 

افتتح الجلسة الحوارية وأدار النقاش السيد الوزير مفوض د. علاء التميمي- مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، وقد ناقشت الجلسة الحوارية عدة تساؤلات للإجابة عليها من خلال العصف الفكري، وهي: التساؤل الأول: ما هو دور وسائل الإعلام العربي في مجال الوعي وتعزيز ودعم قضايا التنمية المستدامة؟ وكيف يمكن للتخطيط الإعلامي أن يساعد في ذلك.؟ التساؤل الثاني: هل قدم الإعلام العربي برامج هادفة أسهمت في حل مشاكل التنمية المستدامة.؟ التساؤل الثالث: ما مدى مسؤولية وسائل الإعلام العربي تجاه عملية التنمية المستدامة.؟

وجاء التساؤل الرابع: ما مدى قدرة الإعلام العربي في تناسق جهود القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.؟ التساؤل الخامس: ما هي التحديات والعصوبات التي تواجه الإعلام العربي في مجال التنمية المستدامة.؟ التساؤل السادس: كيف يمكننا تفعيل دور المؤسسات الإعلامية العربية في مجال التنمية المستدامة.؟

 

وقامت إدارة الجلسة الحوارية بتقديم عروض موجزة عما يلي: فيلم قصير يتضمن أنشطة وفاعليات الإدارة التي نظمتها خلال عام 2019 في مجال التنمية المستدامة. عرض موجز عن الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030. عرض موجز عن تجربة الأمانة العامة بإنشاء المرصد الإعلامي للتنمية المستدامة على البوابة الإلكترونية للأمانة العامة.

شهدت الجلسة الحوارية تقديم ثمانية أوراق علمية من قبل المتحدثين الرئيسين، وقد دار مناقشات جادة وعميقة ومستفيضة تم من خلالها تبادل الأفكار والرؤى والخبرات العملية من جانب المشاركين كافة.

 

ads
المواضيع المتعلقة
    لا توجد موضوعات متعلقة في الوقت الحالي
المواضيع المختاره