...

أعراض نقص الفيتامينات وطرق التغلب عليها

من المُفترض أن يزودنا الطعام، الذي نتناوله، بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه ومهماته الحيوية، إلا أن هذا الأمر لا يحدث دائماً، حيث يُعتبر نقص الفيتامينات أمراً شائعاً.

ويمكن أن يحدث نقص الفيتامينات بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك: سوء التغذية، وبعض الحالات الطبية، واستخدام الأدوية، إضافةً إلى أن نقص الفيتامينات يؤدي إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية، التي تختلف أعراضها؛ اعتماداً على الفيتامين المعني.

الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات:

تظهر أعراض نقص الفيتامينات بطرق مختلفة، وقد تشمل ما يلي:

الشعور بالتعب.. وجفاف الجلد:

 

من الأعراض الشائعة للعديد من حالات نقص الفيتامينات التعب والضعف المستمر، كما يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات، مثل: (A، وE)، إلى جفاف الجلد وتقشره.

ضعف العظام.. ومشاكل في الرؤية:

 

في حال نقص فيتامين (د)، والكالسيوم في الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، إلى جانب أن نقص فيتامين (أ) يسبب مشاكل في الرؤية، خاصة في الإضاءة المنخفضة.

قرحة الفم:

 

من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين (ب3) “النياسين”، حدوث تقرحاتٍ في الفم، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

التعامل مع نقص الفيتامينات بشكل صحيح:

 

من أجل التعامل مع نقص الفيتامينات بشكل صحيح، نرصد ماني نصائح، لمساعدتكِ على ذلك:

تحديد النقص:

 

في حال كنتِ تشكين في وجود نقص بفيتامين ما، فتحدثي إلى الطبيب للتأكد من ذلك، وبدوره سيقوم بإجراء اختبارات الدم، التي يمكنها تحديد أي فيتامين تعانين نقصه.

التغيرات الغذائية:

من الضروري إعادة ضبط نظامكِ الغذائي، ليشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين الناقص. على سبيل المثال، يمكن العثور على فيتامين (سي) في الحمضيات، بينما يوجد فيتامين (د) في الأسماك الدهنية.

تناول المكملات:

في حال لم تُجدِ التغيرات الغذائية نفعاً، فيجب الانتقال إلى المكملات الغذائية، لكن تذكري أن تختاري مكملاً غذائياً من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة، وأنه يحتوي على الفيتامين المحدد الذي تحتاجين إليه.

اتبعي توصيات الجرعة:

التزمي، دائماً، بالجرعة الموصى بها من المكملات الغذائية، لأن الإفراط في تناولها يمكن أن تكون له آثار ضارة.

المراقبة المنتظمة:

من المهم مراقبة مستويات الفيتامينات لديكِ بانتظام من خلال إجراء اختبارات، للتأكد من أن المكملات الغذائية الخاصة بكِ تسير على الطريق الصحيح.

التوازن هو المفتاح:

ضعي في اعتباركِ أن الإفراط في تناول فيتامين واحد يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الفيتامينات الأخرى، لذلك حاولي اتباع نهج شامل.

تغيير نمط الحياة:

قد يساهم نمط الحياة في نقص الفيتامينات، لذا من المهم معالجة تلك الأنماط، مثل: سوء التغذية أو التعرض غير الكافي لأشعة الشمس للحصول على فيتامين (د).

فيتامينات التوت البري:

لتلبية الاحتياجات الصحية المحددة، مثل صحة المسالك البولية، فإن فيتامينات التوت البري تساعدك في ذلك، حيث تحتوي على مستخلص التوت البري المركز مع مركبات نشطة تدعم بيئة مهبلية متوازنة، ما يقلل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

زر الذهاب إلى الأعلى