...

إزاي تعرفي انك حامل من أول شهر

رغم خصوصية رحلة الحمل لدى كل امرأة، فهناك أعراض عامة معروفة له تختلف حدتها من امرأة لأخرى، تعرفي معنا على أعراض الحمل في الشهر الأول.
أعراض الحمل في الشهر الأول
بمجرد التأكد من خبر الحمل تبدأ المرأة في ترقب التغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها في الشهور الأولى، وأعراض الحمل تختلف من سيدة إلى أخرى بحسب طبيعة جسمها، بل تختلف أعراض كل حمل عن الآخر عند المرأة نفسها.
وعلى الرغم من أن لكل رحلة حمل تفاصيل فريدة وخاصة، فإن هناك أعراضًا عامة تتشابه لدى جميع السيدات، تعرفي معنا على أعراض الحمل في الشهر الأول.
التقلصات والبقع وهو ما يعرف بنزيف الانغراس، وينتج عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، إذ تلاحظ المرأة بقع دم بسيطة بنية أو حمراء اللون في ملابسها الداخلية.
وقد تشعر المرأة بتقلصات أو تشنجات أو مغص في البطن، وذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة أيضًا، وهذه الأعراض من أول أعراض الحمل ظهورًا.
غياب الحيض (الدورة الفائتة) يُعد تأخر الحيض من أبرز علامات الحمل في الشهر الأول، فإذا لاحظتِ تأخر موعد الدورة الشهرية لديكِ، فعليكِ إجراء تحليل حمل منزلي للتأكد من الحمل، خاصة إذا كانت الدورة لديك منتظمة في العادة.
الشعور بالتعب مع بداية الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجستيرون في الدم، ما يسبب إحساسًا بالإعياء والتعب والرغبة في النوم لفترات طويلة؛ لذلك لا تقلقي إذا بدأتِ تشعرين بالنعاس والإرهاق أكثر من المعتاد.
احتقان وألم الثدي تشعر المرأة في الشهر الأول من الحمل بانتفاخ وألم وثقل في الثديين، نتيجة للتغيرات الهرمونية في بداية الحمل، ولكن تخف حدة هذا العرض بعد عدة أسابيع، إذ يعتاد الجسم على هرمونات الحمل.
الغثيان أو لعية النفس خاصة في الصباح الباكر، وقد يصاحبه قيء في كثير من الحالات، ويحدث في الغالب مع نهاية الشهر الأول من الحمل، وتختلف حدته من امرأة لأخرى، فهناك بعض الحوامل يشعرن بغثيان مستمر صباحًا ومساءً، وهناك أخريات لا يُصبن به على الإطلاق طوال فترة الحمل.
كثرة التبول ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية، وزيادة تدفق الدم إلى المثانة، ما يزيد من معدل امتلاء المثانة والحاجة إلى التبول.
تغير الشهية في الغالب تُصاب أغلب الحوامل بنقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام في الفترة الأولى من الحمل، وقد تشتهي الحامل في الأشهر الأولى أطعمة لم تكن تحبها من قبل، وقد تنفر من أطعمتها المفضلة التي كانت ترغبها قبل الحمل.
قوة حاسة الشم تزيد قوة حاسة الشم خلال الفترة الأولى من الحمل، وتكون الأم حساسة لأي رائحة نفاذة أو قوية؛ لذلك قد تكونين أول من يشم الروائح عند انبعاثها، وقد تنزعجين أكثر من غيرك من أي رائحة غير لطيفة.
الانتفاخ تشكو كثير من الحوامل من بداية الحمل من انتفاخ البطن، حتى انّ بعض السيدات يعتقدن أنّ هذا بطن الحمل، ولكن لا يظهر بطن الحمل في الشهر الأول، وإنّما هذا البطن بسبب الغازات في البطن، وهو من الأعراض الشائعة.
التقلبات المزاجية تمر الحامل في الشهر الأول ببعض التقلبات المزاجية تمامًا مثل المشاعر التي تراودنا في فترة ما قبل الحيض، إذ تصبح سريعة الانفعال وشديدة التحسس، وتشعر بمجموعة من المشاعر المتضاربة في الوقت نفسه، فقد تشعر بالقلق أو الفرحة أو الخوف أو الحماس أو مزيج منها جميعًا، وتزداد حساسيتها ورغبتها في البكاء دون سبب، وكل هذه المشاعر طبيعية.
تعرفي على: 4 طرق للوقاية من الإصابة باكتئاب الحمل
نصائح للأم خلال الفترة الأولى من الحمل إليكِ هذه النصائح التي تساعدكِ على إدارة مشاعركِ وتخفيف الأعراض في بداية الحمل:
احصلي على قسط كافٍ من النوم: تحتاجين في الفترة الأولى من الحمل إلى المزيد من الراحة؛ فجسمكِ يمر بكثير من التغيرات الهرمونية التي تسبب شعورك بالتعب والإرهاق، وسياسعدك النوم على تخطي هذا.
خصصي وقتًا لممارسة أنشطتكِ المفضلة: دللي نفسكِ واستمتعي بكل لحظة من الحمل، حتى لحظات الإجهاد والألم، تذكري أنها خطوات لتلتقي في النهاية بصغيركِ الجميل.
راجعي طبيبكِ: حتى تتأكدي من سلامة الحمل، وخذي بنصيحته بشأن الغثيان؛ فقد يصف لك دواء أو قد يقدم لك بعض النصائح. عبري عن مشاعركِ: تحدثي إلى صديقتكِ المقربة أو زوجكِ أو والدتكِ أو أختكِ أو حتى طبيبكِ بشأن جميع مخاوفكِ المرتبطة بالحمل أو ما بعد الولادة والعناية بالمولود، فالخطوة الأولى للتعامل مع المشاعر وإدارتها هي التعبير عنها والاعتراف بها.
اقرئي عن الحمل: سيساعدكِ التطلع إلى المزيد من المعلومات عن جنينكِ ومتابعة تطوراته على تحمل المتاعب التي تشعرين بها.

زر الذهاب إلى الأعلى