...

إقبال متوسط وأسعار مخفضة في معرض الكتاب فى الأيام الأولي

سجل معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55، التى تقام فى مركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، الذى يستمر حتى 6 فبراير المقبل، إقبالا جماهيريا ضخما، إذ كسر عدد الزوار
الـ750 ألف زائر خلال الأيام الثلاثة الأولى، منذ افتتاح بواباته لاستقبال الجمهور، الذى حرص على اقتناء العديد من الكتب والمشاركة فى الفعاليات الثقافية والفنية.
يقدم المعرض العديد من الإصدارات الجديدة التى تحظى باهتمام القراء، ولكن هناك ظواهر ومبادرات فرضت نفسها على الحدث الثقافى الأكبر فى مصر والوطن العربى، بينها الكتب المخفضة التى لاقت إقبالا كبيرا محققة نسبة مرتفعة من المبيعات، ليجد القارئ مجموعة من الكتب التى يبدأ سعرها من 1 جنيه وحتى 20 جنيها، داخل جناح كبير للهيئة العامة لقصور الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب.
ومن أبرز تلك الكتب التى تشملها المبادرة، المجموعات القصصية «عصافير الليل- النصاب والطماع- عما قد سلف- مدينة للنسيان- شجر التوت الأسود»، ودواوين شعرية مثل «بحضن خيالى فى وحدتى- المرسال- وردة للريح- نبات قطرى- شجرة قاسم- مارس وملائكة الزهر الندى».
وفى هذا الإطار، قالت وجيدة رضا، مدير عام منافذ البيع والتنفيذ بالهيئة العامة المصرية للكتاب: إن الإقبال على جناح مبادرة وزارة الثقافة، التى تحمل شعار الفن للجميع، كبير للغاية، حيث نفدت العديد من العناوين خلال الأيام الأولى للمعرض.
ومن بين الظواهر الثقافية التى يحتضها معرض القاهرة الدولى للكتاب إصدارات ونوادر سور الأزبكية، الذى يضم آلاف الكتب القديمة بأسعار رمزية ومتوسطة، وأوضح المسؤول عن جناح سور الأزبكية فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع »، أن جناح سور الأزبكية يشهد إقبالا ملحوظا خلال المعرض، وذلك مقارنة بالعام الماضى، موضحا أن أسعار الكتب والمؤلفات تبدأ من 10 جنيهات فقط مرورا بأسعار متوسطة منها 30 جنيها للرواية و50 جنيها وأسعار أخرى للمجلدات.
حقائب السفر فى أيدى الزوار
ولاغتنام فرصة إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب، حرص عدد كبير من الجمهور على حمل حقائب السفر خلال زيارتهم للمعرض، من أجل اقتناء عدد كبير من الكتب المختلفة التى يتم عرضها بأجنحة دور النشر، التى تتخطى الـ1200 دار من 70 دولة.
كتب تعليمية وألعاب تنمية القدرات الذهنية
يقدم معرض الكتاب خلال فعالياته عددا كبيرا من الكتب بواسطة مجموعة من دور النشر المتخصصة فى أدب الطفل، فتتنوع ما بين القصص والألعاب الخاصة بتنمية القدرات الذهنية ووسائل تعليمية متميزة، إلى جانب مجموعة من التقنيات التعليمة للغات الأجنبية
كـ «الفرنسية والإنجليزية » واللغات الأخرى، كما يتم عرض قصص مثل قصة سيدنا يوسف وسيدنا نوح وغيرهما من الأنبياء.
كما يشهد جناح الأطفال مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية والفنية، بما فى ذلك ورش الحكى والرسم مثل التلوين، إلى جانب أنشطة رياضية وورش تصوير والعديد من الفعاليات الأخرى، مما جعل الجمهور يتوافد بكثافة للاستمتاع بهذا التنوع الثقافى.
القرآن الكريم وكتب دينية بـ «لغة برايل » فى المعرض
ومن بين الخدمات التى يقدمها المعرض، عرض مجموعة من الكتب بلغة برايل، إذ قدمت جمعية مزايا للمكفوفين المصحف الشريف والعديد من الكتب الدينية، بطريقة برايل، ومن بين الكتب المعروضة بالطريقة نفسها «الشيطان يحكم، ثورة النساء، السيرة النبوية، حديث القمر، نساء فى التاريخ، عندما قطفت الزهور، إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، حوار مع صديقى الملحد ».
ضيوف فى معرض الكتاب
تقام على مدار أيام المعرض مجموعة من الندوات، التى تستضيف كبار الكتاب والأدباء المصريين والعرب والأجانب لطرح ومناقشة مختلف القضايا المجتمعية، وكان من أبرز تلك الجلسات التى عقدت داخل القاعة الدولية بالمعرض، الأميرة ميت ماريت زوجة ولى العهد بالنرويج، إلى جانب وزير الخارجية النرويجى إسبن بارث إيدى.
عبرت قرينة ولى العهد بالنرويج عن سعادتها بوجودها فى المعرض، بحلول مملكة النرويج كدولة ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى يعد فرصة للتعرف على الثقافة العربية، كما ألقت الضوء على الأثر الذى أحدثه اللاعب محمد صلاح باعتباره لاعبا مصريا عظيما، واستطاع أن يكون متميزا ومؤثرا فى جميع أنحاء العام، وهو الأمر الذى لفت انتباه بعض الكتاب فى النرويج، وهناك كتاب يتحدث عنه وعن مسيرته باعتباره أحد الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم.
كما استضاف المعرض الشاعرة العمانية عائشة السيفى، الحاصلة على لقب أمير الشعراء، فى لقاء ثقافى وفنى مغلف بأشعارها، وتحدثت عن نشأتها وعلاقتها باللغة العربية والشعر قائلة: «نشأت فى مدينة نزوة قلب العقر، حيث كانت توجد قلعة نزوة وكنت أتشرب التراث، كما أننى نشأت فى بيئة دينية، وأذكر أننى فى طفولتى كنت أجلس عند باب المسجد، وأقوم بحل واجباتى وأنا أستمع إلى المجالس الدينية، وتفسير القرآن الكريم، وكنت أنظر إلى النص القرآنى باعتباره نصا فنيا، وليس نصا عقائديا فقط، ذلك لأنه يحوى هذا المزيج الرائع من الصور الجمالية والبلاغية.
كما عبر الكاتب العمانى زهران القاسمى، الروائى الفائز بجائزة البوكر العربية لهذا العام 2023، عن سعادته وشكره لإدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب لدعوته، وتنظيم ندوة حضور المكان وأثره فى روايات زهران القاسمى، وقال: إن بدايته كانت مع الشعر الذى تربى عليه منذ صغره، وكان يرى أن كتابة القصص القصيرة شىء خيالى، وأن كتابة القصص القصيرة والروايات لها خيال واسع، مضيفا: من الصعب جدا أن أصل فى يوم ما لذلك المستوى ولا يمكن أن يكتب مثل هذه المؤلفات، إلى أن بدأت بكتابة «سيرة الحجر » التى استغرقت فى كتابتها مدة عامين.
ريهام عياد توقع وتناقش كتابها «أسرار فى حياة هؤلاء »
كما تم تنظيم حفل مناقشة وتوقيع كتاب «أسرار فى حياة هؤلاء » للإعلامية ريهام عياد، الذى طرحته فى هذه الدورة من المعرض، وشهدت الندوة حضورا جماهيريا كبيرا وزحاما شديدا من جمهور ريهام من مختلف الأجيال من الشباب والكبار، والتى أدارها الدكتور محمد الباز.
قالت ريهام عياد عن فكرة «القصة وما فيها »: «هناك معلومات كثيرة خاطئة عن بعض الأشخاص أو عن التاريخ فالمعلومات لا تكون صحيحة، الشغل الشاغل لنا التاريخ المغلوط الشائع، والحمدلله ربنا قدرنا ونجحنا فى الجزء ده، وبعض أعداء النجاح يتهموننا ويتهموا القصة وما فيها بأنه بلا دليل، وأنا أتحداهم إنهم يجيبوا فيديو أو حلقة من غير مصادر منذ 4 سنوات، ومصادرى موثقة جدا، سواء من كتب أو مصادر موثوقة، ونحرص على وضعها فى وصف الفيديو ».
مد التواصل مع الأشخاص ذوى الإعاقة
كما نظم المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة ندوة بعنوان «الدمج الثقافى بين التوعية والإتاحة » فى الصالون الثقافى، وذلك وفق شعار المجلس الذى رفعه خلال عام 2024 «مستمرون فى التمكين »، وقالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة: إن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أشاد بالمنتجات اليدوية المعروضة بجناح المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة بمعرض الكتاب فى دورته الـ55 خلال الافتتاح، لافتة إلى أن المعرض يساهم فى مد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، لافتة إلى أن قيمة الإنسان الحقيقية تكمن فى الاختلاف، ويجب على الأسرة والمجتمع اكتشاف مواهب أفراد المجتمع والعمل على تنميتها، كما أن قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 نص على أن الوزارة المختصة بالثقافة تلتزم بتوفير الإتاحة الثقافية، وإحداث الدمج المجتمعى للأشخاص ذوى الإعاقة والعمل على التهيئة المكانية للأحداث الثقافية.
التنورة والإنشاد الصوفى وعروض السيرك القومى
لم يقتصر المعرض على عرض وشراء الكتب فقط، وإنما هناك مجموعة من الأنشطة التى تفاعل معها الجمهور، منها الإنشاد الصوفى، إذ احتشد الجمهور أمام فرقة المولوية المصرية لعامر التونى، الذى قدم من خلالها طرح التراث المولوى المصرى.
كما حاز على إعجاب الجمهور بالمعرض العروض الفنية لفرقة التنورة التراثية، وقدمت فقراتها «المزمار الصعيدى، التنورة الاستعراضية »، باستخدام الطبلة والمزمار، فتفاعل معها الجمهور تفاعلا كبيرا بالغناء والتقاط الصور، وجذب المسرح المكشوف الزوار نحو عروض السيرك القومى المتنوعة.
بائعة قهوة وروائية
وعلى عربة صغيرة تتزين بـ «علم فلسطين » داخل أسوار معرض القاهرة الدولى للكتاب، تجد فتاة شابة تدعى فيبى فرج، تقدم المشروبات لزوار المعرض فذلك مشروعها الأساسى، وخلال حديثها مع «اليوم السابع » تبين أنها كاتبة ولها رواية تعرض داخل أجنحة المعرض، تحت عنوان «عالم موازى».
مسابقة بيت الزكاة فى جناح الأزهر
ينظم بيت الزكاة والصدقات المصرى بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب، مسابقة يومية طوال أيام المعرض بعنوان «معلومة وهدية حول الزكاة »، وذلك للتوعية بفريضة الزكاة، والتعريف بأنشطة وخدمات بيت الزكاة والصدقات المصرى، وتقديم معلومات وهدايا قيمة لجمهور المعرض.
تهدف المسابقة إلى تعزيز الوعى بفريضة الزكاة، وتشجيع رواد جناح الأزهر بمعرض الكتاب على المشاركة ومعرفة المعلومات الخاصة بفريضة الزكاة، وذلك من خلال طرح مجموعة متنوعة من الأسئلة وتقديم الهدايا القيمة، واختبار وإثراء معلومات المشاركين وتحفيز قدراتهم الفكرية والدينية، مع التركيز على أحكام الزكاة وشروطها، وكيفية توزيعها بطريقة صحيحة، وفقا لتعاليم الفقه الإسلامى.

زر الذهاب إلى الأعلى