...

إيهاب منصور: هناك نقلة نوعية بالقوانين في عهد “السيسي” منها تكافل وكرامة وحقوق ذوي الإعاقة.. ونتمنى تعديل آليات التنفيذ

كتبت- دينا بهاء

قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس لـ 60 دقيقة أن هناك نقلة نوعية في عدد من القوانين والتشريعات تمت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي لها تأثير ومردود واضح وملموس

وتابع “منصور” أن هناك نقلة نوعية في ملف الطرق وجودتها وتنوعها في السنوات السابقة، حيث كان ترتيب مصر الـ 119 على مستوى العالم وأصبحت في المرتبة الـ 29، وأن مصر تقدمت 90 مركزا على مستوى العالم، وذلك يعتبر نقلة مهمة في ملف الطرق والنقل، منوها إلى أن الجميع لمس تأثير ذلك بشكل واضح.

وأكد عضو مجلس النواب أن هناك قوانين صُدرت جيدة ولها تأثير مهم للغاية مثل قانون حقوق ذوي الإعاقة، وقانون تكافل وكرامة، وقانون التأمين الصحي الشامل، وقانون التصالح في مخالفات البناء.

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة أن تلك القوانين مهمة وتسهم في حل أزمات كل ملف بشكل جذري، مثل الأشخاص الذين يواجهون السجن بسبب قضايا مخالفات البناء، وتسهيل الأمر على الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على حقوقهم، ولكن الأزمة الحقيقية إنها لم تطبق.

وأشار إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تم إصداره منذ ست سنوات وكان من المتوقع أن يصدر ما يقرب من 12 مليون كارت ولكن تم إصدار مليون فقط بسبب  تعقيد وصعوبة الإجراءات، وأيضا قانون التصالح الذي لم ينفذ حتى الآن بسبب تراخي الجهات التنفيذية.

وتابع عضو مجلس النواب أن قانون تأمين الصحي الشامل منظومة ممتازة ولكن يواجه مشكلة وأزمة حقيقية تعرقل تنفيذه وهي عدم وجود جدول زمني لتنفيذ مراحل التأمين الصحي الشامل وبالتالي لم ينفذ بشكل كلي كما كان من المقرر.

وأكد “منصور” أن هناك نقلة نوعية في عدد من القوانين والتشريعات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن نحتاج الفترة المقبلة أن يتم وضع آليات محددة للتنفيذ على أرض الواقع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى