...

الحكومة تتعهد بالتوقف عن اقتراض مليارات الدولارات من المركزي

أكد تقرير حديث أن  الحكومة تعهدت الكف عن اقتراض مليارات الدولارات مباشرة من البنك المركزي ، متجاوزة بذلك وزارة المالية التي كانت تقترض مبالغ ضخمة خلال الفترة الماضية، مبررة ذلك في إطار ضبط المالية العامة واستهداف الاستقرار المالي.
وفي تصريحات سابقة على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، أكد وزير المالية محمد معيط، أن صندوق النقد سيستكمل المراجعة الثالثة خلال أشهر، مما يتيح لمصر الحصول على 820 مليون دولار.
وفي ما يتعلق بإصدار السندات أكد معيط، أن العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو المقبل، لن يشهد أي عملية إصدار ديون، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي قرار حتى الآن بإصدار سندات خلال العام المالي المقبل، وفي حال جرى الاتفاق على إصدار سندات، فسيتحدد قيمتها وطبيعتها، بعد موافقة مجلس الوزراء.
واعتمد مجلس صندوق النقد الدولي، المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في إطار تسهيل الصندوق الممدد، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو خمسة مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى ثمانية مليارات دولار، مما يسمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى