...

النائبة أمل رمزي: رسائل مصر في محكمة العدل الدولية تحذيرية.. والعدوان الإسرائيلي حرب غاشمة

عضو مجلس الشيوخ: تبعات الاحتلال واضحة ولا سلام في الشرق الأوسط دون تطبيق القانون.

كتبت- دينا بهاء

قالت النائبة أمل رمزي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن مشاركة مصر في جلسات محكمة العدل الدولية تعد تأكيدا على التزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني ودفع عملية السلام في المنطقة.

وتابعت رمزي أن مشاركة مصر في محكمة العدل الدولية بشأن عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، يؤكد دائما على موقفها الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وعلى أهمية إصدار محكمة العدل الدولية رأيا استشاريا يحدد الآثار القانونية المترتبة على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقالت عضو مجلس الشيوخ إن محكمة العدل الدولية هي الجهة القضائية المختصة بإصدار الرأي الاستشاري في هذا الموضوع.

ونوهت رمزي إلى أن القيادة المصرية السياسية تؤكد أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي، ويترتب عليه العديد من الآثار القانونية، بما في ذلك عدم شرعية ضم إسرائيل للقدس الشرقية، وعدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي، وعدم شرعية جدار الفصل العنصري.

حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

وأكدت عضو مجلس الشيوخ قائلة: يجب أن يلتزم المجتمع الدولي بمسؤوليته الجماعية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، وعدم الاعتراف بأي آثار تنشأ عن الممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت رمزي أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

رسائل تحذيرية

وقالت عضو مجلس الشيوخ إن من المتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري في غضون أشهر، ويعد هذا الرأي ذا أهمية بالغة، حيث سيعزز من موقف الفلسطينيين في مساعيهم لنيل حقوقهم المشروعة.

وأشارت رمزي إلى أن هناك رسائل تحذيرية أطلقتها مصر وهي “على إسرائيل التراجع عن إجراءاتها”، حيث أكدت مصر على أن إسرائيل تتعمد القيام بالتغيير الديمغرافي للأراضي الفلسطينية والتطهير العرقي وتقوم بتغيير الهوية الديمغرافية وزيادة الهيمنة اليهودية بشكل ممنهج.

الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني

وقالت إن المرافعة تضمنت رسالة مصرية أخرى، حيث أكدت ممثلة مصر على أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وأن إسرائيل تتحدى قرارات مجلس الأمن، وأن توسيع الاستيطان أمر غير قانوني، وهي رسائل في غاية الأهمية.

وتابعت أن مصر طالبت بردع انتهاك القانون الدولي، وأن إسرائيل تنتهك أمر الدفاع عن النفس، والعدوان الإسرائيلي ليس دفاعا عن النفس بل حربا غاشما ولا يمكن استخدام القوة على الأراضي الفلسطينية، وأن استحواذ إسرائيل على الأرضي الفلسطينية غير قانوني.

حق تقرير المصير

وأضافت عضو مجلس الشيوخ أن إسرائيل تتجاهل الحق الفلسطيني في تقرير المصير، لأن الاحتلال مستمر في التعدي على الفلسطينيين، ويعمل علي تقويض الحقوق الفلسطينية ومنع عودة الفلسطينيين لأراضيهم، فضلا عن أنها تقويض التحركات الفلسطينية في المسجد الأقصى وبالتالي فإن إجراءاتها تعد انتهاكا للقانون الدولي.

حظر التمييز العنصري

وقالت إن مطالبة مصر بحظر التميز العنصري والقمع والتوقف عن بناء المستوطنات، أمر في غاية الأهمية، لأن الشعب الفلسطيني يواجه تمييزا مبالغا فيه مع المستوطنين من بينها الاعتقال القسري ومصادرة الأراضي.

وشددت النائبة على أن حق الدفاع عن النفس لا علاقة له بسياسة إسرائيل، وان تبعات الاحتلال واضحة ولا سلام في الشرق الأوسط دون تطبيق القانون وأن يحصل الفلسطينيون على العدالة.

زر الذهاب إلى الأعلى