...

النائب يحيى كدواني: الضربة الإيرانية متوقعة.. و«مصر» خارج أي صراع بالمنطقة

كتبت- دينا بهاء

قال اللواء يحي كدواني، عضو لجنة  الدفاع والأمن القومي، أن الضربة الإيرانية على إسرائيل كانت متوقعة ومنتظرة، خاصة بعد ضرب إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق، وأن موقف إيران كان رد فعل منطقي، وإنه بداية لصراع جديد قد ينفجر في المنطقة بأكملها الفترة القادمة.

وأضاف اللواء كدواني في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة أن مفتاح حل الأزمة بين كافة الأطراف في أيدي مجلس الأمن وقراره إيقاف الحرب على غزة، وإنه في جملة واحدة تنتهي الحرب على غزة بشكل نهائي وتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.

ونوه عضو لجنة الدفاع والأمن القومي إلى أن الموقف بين إيران وإسرائيل متشعب ويهدد الأمن والاستقرار في أكثر من منطقة، لأن إيران لديها عدة تحالفات وتحركات منها موقف الحوثيين، والاعتداءات المستمرة على السفن العابرة من باب المندب، وعلاقتها ببعض الفصائل العربية في سوريا ولبنان، وبالتالي التحالفات المتشعبة تؤثر بشكل قوي على سير الأحداث.

وأكد أن مصر تترقب أي احداث في المنطقة من شأنها تهديد الأمن القومي حتى يكون لها موقف مضاد وواضح حينها، مشيرا إلى أن مصر تمثل طرفا قويا في معادلة الصراع العربي الإسرائيلي والعالم يحسب لها ألف حساب.

ولفت عضو لجنة  الدفاع إلى أن مصر موقفها واضح إنها مرتبطة باتفاقية سلام مع إسرائيل إلا أن أي مساس بالأمن القومي المصري سوف يكون له شأن آخر.

وأكد اللواء يحيي كدواني أن مصر خارج دائرة الصراع في المنطقة، وأنها تتمسك بالمطالبة بإيقاف فوري لإطلاق النار في غزة ورفح تحديدا، وإيقاف المجازر الإنسانية التي يرتكبها العدوان الإسرائيلي على شعب أعزل، والتهجير القسري المتعمد، والأحداث الدامية ضد الإنسانية بصفة مستمرة يوميا.

واستطرد أن الولايات المتحدة الأميريكية تساند إسرائيل بشكل واضح دون لبس أو مواربة، وتقدم لها الدعم بكافة الأساليب العسكرية، وتدعمها في المحافل الدولية وخلافه، ولذلك يجب أن يحسم مجلس الأمن الموقف من الحرب على غزة بشكل واضح وإيقافها نهائيا.

زر الذهاب إلى الأعلى