...

انتخابات إسرائيل 2021.. إقبال ضعيف من الناخبين في المجتمع العربي

 

ذكر موقع “i24 news” الإسرائيلي، أن الانتخابات الإسرائيلية العامة تشهد إقبالًا ضعيفًا من الناخبين في المجتمع العربي.

وقال الموقع: إن رئيس “القائمة العربية الموحدة” منصور عباس، أدلى صباح اليوم بصوته في مسقط رأسه بلدة المغار الواقعة في منطقة الجليل شمال البلاد.

وقال عباس لصحافيين أمام المقر الانتخابي: إنه متفائل جدًا بشأن تجاوز قائمته نسبة الحسم الانتخابي، علمًا بأن الاستطلاعات الانتخابية الأخيرة منحت “القائمة الموحدة” أربعة مقاعد في الكنيست أي أنها تجتاز نسبة الحسم الانتخابي.

يُشار إلى أن “القائمة الموحدة” التي تخوض الانتخابات الحالية منفردة، كانت في انتخابات الكنيست السابقة ضمن قائمة انتخابية واحدة مع بقية الأحزاب الثلاثة من “القائمة العربية المشتركة” التي جمعت آنذاك في صفوفها أربعة مركبات سياسية هي: “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة”، و”الموحدة” و”التجمع الوطني الديمقراطي” و”الحركة العربية للتغيير”.

أما الانتخابات الحالية فتخوض الموحدة الانتخابات منفردة بينما تخوض بقية المركبات الثلاثة للقائمة “المشتركة” الانتخابات في قائمة سويًا.

ويخشى المرشحون والأحزاب العربية في إسرائيل التي تخوض الانتخابات من اللامبالاة التي تعتري الناخبين العرب هذه الفترة ويواجهون في الوقت نفسه انتقادات عديدة لأدائهم البرلماني من جهات مختلفة ولكن على ما يبدو أن أكثر ما يبعد الناخب العربي عن المشاركة هو تفكك “القائمة المشتركة”.

وبلغت نسبة التصويت في المجتمع العربي في الانتخابات السابقة نحو 61% وقد تمخض ذلك عن فوز المشتركة بـ 15 مقعدًا وهي سابقة لم يحققها المجتمع العربي من قبل، أما في الانتخابات الحالية فتتوقع الاستطلاعات الانتخابية حصول القائمة المشتركة على 8 – 9 مقاعد، بينما تتوقع للقائمة الموحدة أربعة مقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى