...

بلينكن في رام الله لمقابلة أبو عباس و 110 شاحنات إغاثة الى القطاع

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى رام الله، لإجراء مباحثات حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الوزير الأمريكي لبحث تطورات الوضع فى قطاع غزة والضفة.

كان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، قال فى تصريحات صحفية أدلى بها فى تل أبيب بعد مقابلته عدد من القادة الإسرائيليين، إن دعوى الإبادة الجماعية التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل فى المحكمة الجنائية الدولية لا أساس لها.

وقال بلينكن، إنه يجب أن يتمكن الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم بمجرد أن تسنح الظروف، كما أشار إلى اتفاق بشأن خطة تقوم الأمم المتحدة بموجبها بمهمة تقييم في غزة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة رفضت أي مقترحات تؤيد تهجير الفلسطينيين خارج القطاع، وشدد على أن السلطة الفلسطينية لديها مسؤولية تتمثل في إجراء إصلاحات في هيكلها.

وأضاف بلينكن الذي زار عدة دول أخرى في الشرق الأوسط هذا الأسبوع أن دولا عدة بالمنطقة مستعدة للاستثمار في مستقبل غزة، لكن فقط في ظل وجود مسار واضح لـ”إقامة دولة فلسطينية”.

وعلى الجانب الإنساني، وصل للجانب الفلسطينى من معبر رفح بين مصر وقطاع غزة 110 شاحنات مساعدات جديدة تم تسييرها من مراكز استقبال المساعدات لغزة القادمة عن طريق مطار وميناء العريش والطرق البرية خلال الساعات القليلة الماضية.

افادت حركة العبور بمعبر رفح، أن الشاحنات حملت مواد اغاثة وأدوية واغذية ودخلت من بوابة معبر رفح من الجانب المصرى فى طريق مسارها المقرر لتسلم للهلال الأحمر الفلسطينى.

كما شهد المعبر بدء استقبال 22 مصابا وجريحا و124 من الأجانب المقيمين بغزة.

وأعلنت هيئة المعابر التجارية بغزة استقبالها فى، قت سابق 118 شاحنة موزعة (40) شاحنة مساعدات، (28) شاحنة قطاع خاص “تجار”، (4) شاحنات غاز، (2) شاحنة سولار.

زر الذهاب إلى الأعلى