...

موزمبيق تميمة حظ المصريين فى كأس الأمم الأفريقية

حط منتخب مصر الرحال في كوت ديفوار، مساء أمس الثلاثاء، استعدادا للمشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، وسط توقعات كبيرة هذه المرة بإمكانية العودة إلى أرض الوطن باللقب الثامن تاريخيا، والأول منذ عام 2010.

ويخوض منتخب “الفراعنة” منافسات البطولة على رأس المجموعة الثانية، التي تضم معه كلا من الرأس الأخضر وغانا وموزمبيق، والأخيرة تحديدا تمنح المصريين بُشرى كبيرة في البطولة.

مصر وموزمبيق

التقى المنتخبان المصري والموزمبيقي في 3 نسخ سابقة خلال مرحلة المجموعات من البطولة، في أعوام 1986 و1998 و2010، والمفارقة أن جميعها انتهت بتتويج “الفراعنة” باللقب في نهاية المطاف.

في المجموعة الأولى من نسخة 1986، وقعت منتخبات مصر والسنغال وكوت ديفوار وموزمبيق في المجموعة الأولى.

وقتها خسر “الفراعنة” أمام “أسود التيرانغا” 0-1 قبل الفوز على “الأفيال” ثم موزمبيق بنفس النتيجة 2-0، واستكملوا المشوار حتى التغلب على الكاميرون بركلات الترجيح في النهائي.

وفي نسخة بوركينا فاسو 1998، وقع المنتخبان مرة أخرى معا في نفس المجموعة، رفقة كل من المغرب وزامبيا، ومجددا فاز المصريون على موزمبيق بهدفين دون رد، وواصلوا حتى النهاية واقتنصوا اللقب على حساب جنوب أفريقيا 2-0.

وفي أنجولا 2010، انتصر المنتخب المصري من جديد بنفس النتيجة (2-0) في مجموعة ضمت معهما منتخبي نيجيريا وبنين، قبل التتويج باللقب بالانتصار على غانا 1-0 في المباراة النهائية.

زر الذهاب إلى الأعلى