...

بورتريه من زمن الفن الجميل.. إسماعيل ياسين عبقرى الكوميديا أبو ضحكة جنان

 

 

إسماعيل ياسين كوميديان له ما يميزه من أعمال لاقت نجاحا كبيرا حتى وقتنا هذا وتلتقي إعجاب الصغير قبل الكبير.
وكانت بداياته الفنية عندما قام بالغناء في الأفراح والمقاهي لتأثره بالفنان محمد عبد الوهاب وكان من طموحاته أن يصبح مطربا ثم انضم لفرقة بديعة مصابني وعمل كمطرب ومنولوجوست وممثلا أيضا وتوالت أعماله عاما بعد عام حتى أصبح أحد نجوم السينما المصرية.

“طفولة بائسة”

ولد إسماعيل ياسين في محافظة السويس في 15 سبتمبر 1912 لأسرة غنية معروفة بتجارة الذهب وتوفيت والدته وهو صغير ثم تزوج والده من سيدة أخرى كانت السبب في إعلان إفلاسه ومن ثم دخل السجن ومن هنا عاش إسماعيل يس طفولة بائسة ولم يكمل تعليمه فترك المدرسة في المرحلة الإبتدائية وعمل كمنادي في إحدى محلات بيع الأقمشة ومن ثم بدأ بالغناء في المقاهي والأفراح.
“مسرح”
أسس إسماعيل ياسين فرقة مسرحية خاصة مع المؤلف أبو السعود الإبياري حيث قدم نحو 60 عملا مسرحيا. وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.
“سينما”
وفى عام 1939 كان بدايته مع السينما عندما اختاره فؤاد الجزايرلي ليشترك في فيلم (خلف الحبايب) ثم قدم العديد من الأفلام قدم فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد). وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلما وفي عام 1944 استعان أنور وجدي به في معظم أفلامه قأنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة. واستطاع أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد.
“شكل ومكانة”
وكان شكل إسماعيل يس وكبر فمـه جعله ينطلق للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة، ومنها إسماعيل ياسين في متحف الشمع – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة – إسماعيل ياسين في الجيش – إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين – إسماعيل ياسين طرزان – إسماعيل ياسين للبيع والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
“ثنائي”
كون إسماعيا يس ثنائيا مع الممثل رياض القصبجي الشهير بــ “الشاويش عطية” ولازال حتى الآن يلاقي نجاحا كبيرا كما كون ثنائي مع الفنان عبد السلام النابلسي.
“زيجات”
تزوج إسماعيل ياسين ثلاث مرات ورزق بولد هو المخرج ياسين إسماعيل ياسين الذي توفي عام 2008.
“شقاء ووفاة”
وفي آواخر أيام حياته عاش إسماعيل ياسين حياة بائسة وفقد كل موارد دخله لدرجة أنه لم يتمكن من دفع إيجار الشقة التي استأجرها بعد أن قامت مصلحة الضرائب ببيع منزله الذي يسكن به وقيل إنه بعدمشادة عنيفة مع ابنه الوحيد ياسين توقف قلب إسماعيل ياسين في 24 مايو عام 1972 وفارق الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى