...

تحرك برلماني بسبب تطوير مسجد “المرسي أبو العباس”.. وعضو “الدينية بالنواب”: الصور توضح تشويه المسجد

كتبت- دينا بهاء

قالت النائبة عبير نصار، عضو اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير الأوقاف، بشأن تطوير مسجد المرسي أبو العباس، الكائن بميدان المساجد بحي الجمارك بالإسكندرية.

وأكدت عضو اللجنة الدينية في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة إنها حصلت على صور لـ«شخشيخة» المسجد وجدرانه قبل وبعد الترميم تُظهر إزالة الزخارف والنقوش التاريخية التي تميزه.

وتابعت: أن أعمال التطوير في مسجد المرسي أبو العباس، الكائن بميدان المساجد بحي الجمارك، كانت توقفت فترة بعد تدخل محافظة الإسكندرية بسبب البلاغات المتكررة بشأن التطوير، وتم تشكيل لجنة متخصصة من إدارة التراث بالمحافظة والإدارة الهندسية والقانونية لحي الجمرك.

وقالت عضو اللجنة الدينية إن الصور تضمنت إزالة بعض من النقوش الموجودة في قبة “المسجد” وبعض من نقوش الجدران بشكل مشوه، وعدم إعادتها إلى حالتها الأولى كما كان متفقا عليه.

القبة خطر على المصلين

وأشارت إلى أن مسئولي وزارة الأوقاف المسنود لهم مهمة تطوير المسجد، عندما حدثت شكوى وتوقفت الأعمال منذ شهر، صرحوا:” إنه تم إسناد عملية تطوير المسجد ككل وللقبة بالأخص لأحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، وأن النقوش في سقف القبة كانت على طبقة جبسية وحدث تآكل في الحديد الخاص به نتيجة تشبعه بمياه الأمطار وهو ما شكل خطورة على حياة المصلين”.

وفي شهر إبريل من العام الماضي أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، عن بدء مشروع تطوير ساحة المرسى أبو العباس ميدان المساجد، وذلك في ضوء استراتيجية التنمية الشاملة للاهتمام بالعناصر ذات القيمة التاريخية المتميزة، مشيرا إلى أن ميدان المساجد لم يتم تطويره منذ عام 1943، وسيتم تطويره بتكلفة مقترحة نحو 271 مليون جنيه، ومدة التنفيذ 24 شهرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى