...

تعرف على علاقة الدولار بقطع الكهرباء

كشفت الحكومة المصرية عن أسباب عودة تخفيف أحمال الكهرباء، رغم توافر السيولة الدولارية في الوقت الحالي، والتي نتجت عن صفقات كبرى وقروض.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، إن عودة تخفيف الأحمال في الوقت الحالي تستهدف خفض الضغط على شبكة الكهرباء التي تعتمد على الوقود مثل المازوت والغاز الطبيعي.

وأضاف أن المدة المحددة حاليًا ساعتان يتم قطع الكهرباء خلالها عن المناطق بالتوالي خلال الفترة ما بين 11 صباحًا و حتى الخامسة مساءً.

وفي سياق رده على أسباب عودة تخفيف الأحمال رغم التدفقات الدولارية لمصر عبر صفقات وقروض تمت في الفترة الأخيرة، قال إن الاحتياجات الكهربائية ارتفعت الفترات الماضية بشكل كبيرة نتيجة للتوسع العمراني والمشروعات القومية الكبرى، ما يؤدي لاستيراد المزيد من الوقود، ومع ذلك تعمل الحكومة حاليًا على ترشيد الإنفاق لتلبية الاحتياجات الضرورية مثل الأدوية والأغذية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج التي تؤدي جميعها لخفض معدلات التضخم.

ويبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء في مصر نحو 59 ألفاً و693 ميغاواط، وتسعى مصر لتنويع زيادة مصادر الطاقة الكهربائية عن طريق دخول محطات توليد طاقة كهربائية جديدة للخدمة، بينها محطات تعمل بخليط الغاز الطبيعي والهيدروجين، وتقليل استخدام الوقود الأحفوري.

وتابع الحمصاني أن تخفيف الأحمال يأتي كإجراء ضمن خطة الحكومة المصرية للتحكم في السيولة الدولارية وتلبية الاحتياجات الأساسية، ومن المتوقع أن يتم التخلي عن هذه الخطة عند تحسن السيولة الدولارية في المستقبل.

وأعلنت الحكومة رسميًا أمس عن عودة تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا في الفترة الزمنية من 11 صباحًا إلى 5 مساءً وفقا لجدول كل محافظة.

ووفقا لبيانات حكومية صادرة عن وزارة البترول بلغ إجمالي شحنات الوقود المستوردة في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 نحو 3.3 مليار دولار بزيادة تصل إلى 6% مقارنة بالربع الأول من 2023، والبالغ وارداته نحو 3.1 مليار دولار.

وقال مسؤول بوزارة البترول المصرية إن فاتورة واردات الوقود خلال شهر مارس وحده بلغت 1.25 مليار دولار ، 60% منها يتمثل في المنتجات البترولية التي استحوذت على ملياري دولار، بينما الباقي كان يخص شحنات الفحم والنفط الموجه لمعامل التكرير المصرية.

وفي سبتمبر الماضي تحدث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز” مبررات قطع الكهرباء، قائلاً بإمكان الحكومة حل مشكلة انقطاع الكهرباء لكن سيكون هناك أزمة في توفير الموارد الدولارية حالياً في ظل خطة الدولة لمواجهة أزمة الدولار .

وقال إن انقطاع الكهرباء لمدة ساعة يوميًا يوفر 9 مليارات جنيه شهريًا، بما يعادل 108 مليارات جنيه في السنة.

وقال مصدر مسئول بقطاع الكهرباء المصري: “إن قطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا يوفر نحو 600 مليون دولار خلال شهر من قيمة الوقود، مؤكدًا أن هناك عدد من الدول على مستوى العالم تلجأ لخفض الأحمال على الكهرباء بسبب أزمة الطاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى