...

حسام موافي يقبل يد محمد ابو العينين…ما حقيقة الصورة ؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للدكتور حسام موافي ينحني فيها ليقبل يد رجل الأعمال محمد ابو العينين ، بينما يقف الشيخ خالد الجندي ممسكاً بالمايك كأنه يلقي خطبة
الصورة أثارت ردود أفعال واسعة ، وتساءل البعض هل هي حقيقية أم فوتوشوب للتنكيل بالطبيب الشهير
وعلق وليد شعيب قائلا: بعيدًا عن هذا الموقِف بعينه، أنا بصفةٍ عامة أكن كُل تقدير للدكتور حُسام موافي كرجُل كبير بالسِن والمقام، لكن بشَكل دائم كان ولا يزال هُنالك حاجِز بيني وبينه، شيء من عدَم الإرتياح النفسي حاولت كثيرًا معرفة أسبابه.
مُعظَم نصائحه وتوجيهاته تخلو تمامًا من ما يَقتضيه العِلم الحديث أو حتى الواقعية المطلوبة.
لا يُمكِن مثلًا لشَخصٍ ما أن يتناول سندويتش جبنة بطماطم وكوب شاي بلبن في رمضان كنوع من الإفطار، ليسَ منطقيًا وإن “إن” كانَ صحيًا.
ليسَ ضروريًا أن نستدرِج الدين لإثباتات نظريات العلِم، المؤمِن لا يحتاج إثبات أنّ الدين يُداوي الأمراض، فِكـر ولّى مُنذ قرون.
لكن أن تُقبِّل يد رجُل أعمال بانحناءة غير مفهومة، مع ابتسامة سَمِجة على الناحيةِ الأُخرى، وكأن العلم ينحني أمام الرأسماليّة في مشهَد هزلي يجعلك تُراجِع نفسكَ ألفَ مرةٍ قبلَ أن تتبنّى أي نموذج قدوة، أو تصنَع أي هالة انبهار زائف حولَ أيِّ شَخص!
أما د. عمار علي حسن فقد علق قائلا: ليست المشكلة فقط في أن يقبل من يتعامل معه الرأي العام على أنه من “العلماء” يد “رجل مال وسياسة” عليه ما عليه، لكن أيضا لأن الأخير، على ما في ماضيه وحاضره، يترك يده بلا مقاومة للأول كي يقبلها بكل هذا التبتل والامتنان.
الفيديو يقول إن محمد أبو العينين مدح كثيرا الدكتور حسام موافي أثناء زفاف ابنته قبل أن يترك له يده ليقبلها، لكن كانت أمام موافي، الذي يحدث الناس في الدين أيضا مع الطب، خيارات أخرى ليعبر بها عن شكره.
عموما، أنا لست مندهشا، فالخلطة التي يقدمها موافي، ويعرف أنها لعبة لجذب المشاهدين أكثر منها مسارا لخدمة العلم أو الطب أو الشرع، تقود إلى هذا وأكثر.
أما فرغلي طه فكتب: أكره الحديث عن الأشخاص أو صفاتهم أو تصرفاتهم إلا إن كانوا شخصيات عامه أو مسئولين يسيئون للوظيفة أو لمصر ، أو أننا نحبهم ويسيئون لأنفسهم ولما يمثلون .. !
– الدكتور حسام موافى ، الناس لا تعرف إلا ظاهر الفعل وليس النوايا التى يعلمها الله ، والناس يحبونك لأنك تحمل رسالة علم ودين قدر ما تستطيع مهما اختلفنا معك أحيانا.. لكنك بهذه الفعلة قد هويت وستخسر معظم الناس بلا شك ، لأنك تعرف أن قبلة اليد تكون فقط للأب والأم ومن الصغير للكبير ومن العوام للعلماء … وأنت خالفت كل ذلك وقبلت يد المال للأسف.. !!

زر الذهاب إلى الأعلى