...

رئيس “الخطة والموازنة” بالنواب: المضاربون الصغار في حالة ذعر… وأموال الاستثمارات لن تضيع هباء

النائب فخري الفقي: الاستثمارات الإماراتية تعوض خروج الأموال الساخنة من مصر... ويتبعها صفقات أخرى

كتبت- دينا بهاء

قال النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لـ ٦٠ دقيقة أن الاستثمارات العربية المباشرة الإماراتية تاريخية غير مسبوقة، ونتج عنها مبالغ ضخمة تكفي لملء الفجوة التمويلية لمصر، وتعوض عن خروج الأموال الساخنة التي خرجت منذ عامين ب 22 مليار دولار.

وتابع: إن الصفقة الكبرى بلغت ٢٤ مليارا ومبادرة الجنيه المصري الودائع الإماراتية بـ ١١ مليارا، وبالتالي أصبح بحوزتك 35 مليار دولار، وذلك رقم غير مسبوق.

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة إن الصفقة الكبرى جعلت البنك المركزي له نفس أطول من المضاربين، مضيفا أن المضارب لا يشتري الدولار بهدف السفر أو الاستثمار، ولكن يشتري لتحقيق الربح والحصول على فرق السعر.

وأكد عضو مجلس النواب أن ٤٠ % من الطلب على الدولار في مصر كان مغاليا فيه بسبب المضاربين، وأن المضارب يؤدي إلى المغالاة في سعر الصرف.

وقال النائب فخري الفقي إن المضاربين كانوا يعتمدون على أن الحصيلة الدولارية في مصر أقل من المبلغ الذي حصلت عليه، وأن الصفقة الإماراتية كان لها الأثر النفسي والتوقعات انعكست إلى أسفل.

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة بالنواب، إن تأثير الصفقة جعل هناك حالة من الذعر خاصة صغار المضاربين، وأصبح الكل يسارع للتخلص من الدولار وبيعها بأسرع وقت تجنبا للخسارة.

وأضاف عضو مجلس النواب أن الحصيلة الدولارية أو الصفقة الكبرى كان لها تأثير قوي وعكست كافة التوقعات التي تنبأت أن الدولار سعره في ازدياد، وجعل قدرة المضاربين على المناورة أضعف.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الاستثمارات العربية المباشرة الإماراتية سوف يتبعها صفقات أخرى، وهناك مزيد من إتاحة الدولار لدى البنك المركزي المصري.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يحدد أولويات مصر مع الإصلاحات الهيكلية، وأن إنفاق هذه المليارات لن يكون هباء، وأن برنامج الإصلاح الاقتصادي والتصحيح الهيكلي الذي مصر بدأته منذ سنة وتوقف بسبب شح الدولار خروج الأموال الساخنة من مصر سوف يستكمل.

زر الذهاب إلى الأعلى