...

سؤال برلماني بشأن آليات التوعية بجرائم الابتزاز الإلكتروني والتحرش لطلبة الجامعات

تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن آليات التوعية بجرائم الابتزاز الإلكتروني والتحرش والأمن السيبراني لطلبة الجامعات.

وقالت إيرين سعيد في سؤالها،: في ظل ما نشهده من تطور في التكنولوجيا والهواتف الذكية وسرعة نقل الصوت والصورة، باتت توعية الطلبة والطالبات داخل الجامعات بالأمن السيبراني وكيفية الحفاظ على أسرارهم وما يخصهم من معلومات موضوعة على التليفونات أو الإيميل أو التليفون أمرا ملحا وأيضا توعيهم بماهية جريمة الابتزاز الإلكتروني وعواقبها والتحرش الإلكتروني وعواقبه والقوانين المنظمة له وكيفية التعامل حال وقوع أحد الطلاب في هذه الدائرة.

وتساءلت النائبة ما هي آليات التوعية بالأمن السيبراني وبالجريمة داخل الجامعات؟ وما هو البروتوكول المتبع حال وقوع أحد الطلاب تحت هذا النوع من الجرائم؟ وهل يوجد وحدة مختصة داخل الجامعة للتعامل مع مثل هذه الجرائم؟ وكيف يتم توجيه ودعم الطلاب من تعرضوا لمثل هذه الجرائم ومن القائم على التعامل مع ضحايا الابتزاز والتحرش الإلكتروني؟ وكيف تتعامل الجامعات مع من يقوم بجريمة الابتزاز الإلكتروني؟ وهل بوجود بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات؟

زر الذهاب إلى الأعلى