...

سعادة العالم في خطر بعد ارتفاع أسعار الشيكولاتة

المعروف علميا أن الشيكولاتة تجلب السعادة لمن يتناولها فهي تفرز هرمون السيروتوين الذي يهدئ الدماغ ويعمل كمضاد للاكتئاب.
لكن العالم يواجه أزمة تهدد مزاج شريحة لا بأس بها من البشر مع وصول أسعار الشوكولاتة إلى مستويات قياسية متأثرة بارتفاع أسعار الكاكاو قبل ثلاثة أشهر من الاحتفال من اليوم العالمي للشوكولاتة الذي يوافق السابع من يوليو من كل عام، إذ يقام خلاله كثير من المهرجانات في عديد من أصقاع الكرة الأرضية، وتؤكل فيه كميات وفيرة من تلك المادة الداكنة اللون في معظم منتجاتها.
بدأت أزمة الأسعار قبل عامين تقريباً، ففي يونيو 2023 قفزت أسعار الكاكاو لأعلى مستوياتها في 46 عاماً ببورصة “إنتركونتننتال” في لندن مع سوء الأحوال الجوية في غرب أفريقيا، إذ ارتفع السعر آنذاك إلى أعلى مستوياته منذ عام 1977 عند 2594 جنيهاً استرلينياً (3278 دولاراً) للطن، واستفحلت الأزمة مع بداية العام الحالي، بعدما قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف نتيجة عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول، إضافة إلى زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو (المكون الرئيس في صناعة الشوكولاتة)، تزامناً مع ارتفاع كلف المبيدات والأسمدة علاوة على ارتفاع أسعار السكر أحد المكونات الرئيسة في الصناعة.
ما سبق دفع “سيتي بنك” إلى التشاؤم، إذ قال إنه “لا يزال متشائماً في شأن أسعار الكاكاو حتى نهاية العام وحتى عام 2025″، متوقعاً أن يستمر الارتفاع القياسي لأسعار الكاكاو والبن، مرجعاً ذلك إلى الظروف الجوية المعاكسة وتوقعات الطلب ما يهدد مبيعات الشوكولاتة.
وشهدت أسعار العقود الآجلة للكاكاو ارتفاعاً حاداً خلال العام الماضي، بينما اشتد الارتفاع بالفعل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
“الأسعار ستواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة بصورة غير طبيعية بسبب قلة الإنتاج بصورة عالمية وزيادة الطلب على الكاكاو”، هذا ما قاله مؤسس علامة الشوكولاتة “آني وداني” خالد العثيم خلال ظهوره على بودكاست “الغرفة”، مضيفاً أن “سعر طن الشوكولاتة كان يراوح ما بين 1500 – 2000 دولار، ولكن هذا الأسبوع وصل سعر الطن إلى 10 آلاف دولار، بزيادة ستة أضعاف”، مشيراً إلى أن أسعار الشوكولاتة سترتفع خلال هذا العام كل شهرين لأن الموردين رفعوا السعر إلى الضعف، بالتالي سترتفع الكلفة في حدود 150 إلى 200 في المئة.
في بورصة “نيويورك” بالفعل تخطى مؤشر العقود الآجلة للكاكاو “ICE” عتبة 11000 دولار للمرة الأولى للطن المتري، بنسبة ارتفاع أكثر من 120 في المئة منذ بداية العام الحالي وفق ما نقلت “سي أن بي س”. وفي وقت توقع فيه البنك الأميركي أن يستقر تداول الكاكاو في نطاق يراوح ما بين 9 و10 آلاف دولار للطن المتري خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.
وعادة ترتفع الأسعار نتيجة نقص المعروض في السوق من حبوب الكاكاو التي يأتي معظم إنتاجها من ساحل العاج وغانا، وانخفض حجم شحنات الكاكاو الواردة إلى موانئ ساحل العاج من أجل التصدير نحو خمسة في المئة هذا الموسم.
ووفقاً لـ”بلومبيرغ” فإن الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو والذي أسهم في تضاعف أسعار العقود الآجلة للكاكاو في الأشهر الثلاثة الأخيرة، يعود جزئياً لنوع من الاضطراب المالي، الذي يحدث عندما ترتفع السلع بسرعة كبيرة، لدرجة تطيح الاستراتيجيات المتبعة لحماية السوق من مثل هذه التقلبات.
ولكل أزمة توابع سينتج منها شوكولاتة أصغر حجماً، وأكثر كلفة لفترة طويلة نسبياً لوقت طويل نسبياً، فحتى لو تراجعت الأسعار عن المستويات الحالية، تشير الترجيحات إلى أن أسعار الشوكولاتة ستظل مرتفعة لسنوات مقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى