...

سليمان وهدان: مصر بذلت مجهود دبلوماسي واضح في ملف العلاقات الخارجية

 نائب رئيس حزب الوفد: موقف مصر الثابت إقليميا تجلى واضحا في موقف الدول التي عارضت سياسات الدولة

كتبت- دينا بهاء

قال سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس حزب الوفد، أن هناك فترة من الجمود شهدتها الدبلوماسية والخارجية المصرية، ولكن من بداية 2014 تم بذل مجهود عظيم لعودة مصر إلى المحافل الدولية، وأيضًا إلى المؤسسات والمنظمات الدولية، علي سبيل المثال وليس الحصر البرلمان العربي الأفريقي، والاتحاد العربي الأفريقي

وتابع “وهدان” في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة أن هذه الفترة التي تسبق عام 2014 حدث عٌزلة لمصر، وتم إيقاف عضويتها في هذه البرلمانات ولكن مع بداية عام 2016 عادت مصر إلى البرلمان العربي، والاتحاد العربي الأفريقي، وأيضا إلى البرلمان الدولي، مؤكدا أن كل هذه الأمور جائت بعد مجهود دبلوماسي عظيم في مجالات العلاقات المصرية الخارج.

وأشار إلى دور وزارة الخارجية وانفتاح مصر على الدول الخارجية من خلال زيارات عديدة، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأكثر من دولة، تعتبر الزيارة الأولى في تاريخ الدولة المصرية، خاصة الكتلة الشرقية في أوروبا.

وأيضًا انفتاح مصر على دول كثيرة في أوروبا، والعلاقات المصرية الصينية، فكان من المهم في هذه المرحلة أن يزور مصر عدد من قيادات الدول مثل رئيس دولة الصين، وبعدها زيارة رئيس دولة فرنسا.

وأكد “وهدان” أن هذه الزيارات المتكررة لم تأت عبثا ولكن بعد مجهود قوي من قبل الخارجية المصرية.

ونوه عضو مجلس النواب إلى أن موقف مصر الثابت في كل القضايا الإقليمية، خاصة في الدول المجاورة، مثل ملف ليبيا والعراق وسوريا، تجلى واضحا في موقف الدول التي كانت تعارض سياسات مصر قبل 10 سنوات، وموقفها الآن وهي تقف في نفس جهة ورؤية مصر.

وقال “وهدان” إن هناك علاقات كانت منقطعة مع بعض الدول بسبب غيبة معلومات كثيرة، ولكن الآن الصورة أصبحت واضحة بشكل قوي، وهناك علاقات تطورت مع دول مثل قطر وتركيا وتونس وأيضا مع الجانب السوري والعراقي، وأصبح هناك تقارب كبير في العلاقات والرؤى المصرية في هذه الملفات الإقليمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى