...

د.حسام موافي يوضح الطريقة الأفضل لفطار صحي في رمضان

قال الدكتور حسام موافي، الأستاذ بطب القصر العيني، أن تناول 3 وجبات بعد يوم صيام طويل هي الطريقة السليمة لتناول الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، والتي من شأنها أن تساعد الجسم في عملية الهضم والامتصاص.

وأكد “موافي” أن أخطر ما يمكن أن يحدث لجسمك أن تبقي كل هذه المدة دون أكل، ثم تتناول أكلة كبيرة، متسائلا: لماذا؟.

وتابع موافي: أن هناك كلمتين لا بد من فهمهما جيدا جدا، كلمة اسمها «الهضم»، أي لو أكلت لقمة عيش، هل ستدخل إلى الدم لقمة عيش، أم أنها تهضم أولا في المعدة ثم تتحول إلى مواد أولية مثل «الجلوكوز»، وهو الذي يدخل إلى الدم.

واستكمل: الكلمة الثانية وهي «الامتصاص»، والذي يؤثر عليه الصيام بطريقة كبيرة ويعليه جدا، فإذا كان الشخص غير صائم وتناولا 100 جرام سكر، يمتص منه الجسم 50 جراما، أما لو كان الشخص صائما فإن الجسم يمتص ال 100 جرام كلها، لذا؛ وجب على الصائم أن يأخذ في الاعتبار أن الامتصاص عال جدا جدا، وبالتالي الأصح أن يكون نظام الأكل في رمضان «إفطار- غذاء- عشاء».

وأكد «موافي»، «إن شهر رمضان ليس بشهر مسلسلات ولا شهر عزائم، وإنما هو شهر عبادة»، متسائلا: كيف يتحقق هذا وقد بقيت 18 ساعة تقريبا صائما من غير طعام؟.

وأوضح الدكتور حسام موافي أن الإفطار مع أذان المغرب كوب شاي بحليب وربع رغيف بالجبن، ثم أترك المنزل- لأنك لو جلست في البيت ستأكل لأنك تشعر بالجوع- وأذهب إلى المسجد لأداء صلاة المغرب والعشاء والتراويح، وأقرأ جزءا أو جزئيين من القرآن الكريم، بعدها أرجع البيت للغذاء الساعة العاشرة مساء وتناول بعض الخضار والشربة والبروتين الحيواني- إن وجد-، وأخيرا قبل الفجر تناول الوجبة الثالثة زبادي بعسل النحل.

جاء ذلك في برنامجه دقيقة طبية المذاع على إذاعة القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى