...

“عبد الخالق”: لا يجوز حصر تكريم الأم في يوم

كتبت منار سالم

قال الشيخ محمد عبد الخالق، إنه لا يجوز حصر تكريم الأم في ما يسمى ” عيد الأم ” فحسب، فالإسلام أمرنا بإجلال الأم طول العام وجعل ذلك قربة من أعظم القربات.

و أشار عبد الخالق، لـ٦٠ دقيقة، إلى أن عيد الأم، ذكرى طيبة لإبداء مشاعر نبيلة لشخصية حنونة، والحرج الشرعي في الاحتفال في هذا اليوم ينحصر في إطلاق لفظ العيد بالمعنى الشرعي على هذا اليوم فالإسلام شرع لنا عيدين، عيد الفطر وعيد الأضحى، والاحتفال بالأم في هذا اليوم ليس احتفالا دينيا، بل هو لون من ألوان التكريم.

وتابع عبد الخالق، الأم أحق من أن يحتفى بها يومًا واحدًا في السنة، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها، وأن يعتنوا بها، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله – عز وجل – في كل زمان ومكان

و أضاف عبد الخالق، أن الإسلام أعطانا تكاتفا وعلى قدر حاجة الأبوين رتب الإسلام الحقوق (‏ أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أبوك )‏ لأن أباك رجل حتى لو تعرض للسؤال فلا حرج، وإنما الأم لا .

ومضى يقول، عندما نستعرض القضية القرآنية فى هذا الخصوص {‏ ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا }‏ وجدنا القرآن يوصى بالوالدين، ولكن إذا نظرت للآية القرآنية تجد أن الحيثيات فى الآية للأم كلها، وفى البداية أتى بحيثية مشتركة، ثم قال {‏ حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا}‏

و تابع عبد الخالق، فلماذا ؟ لأن علاقة الأم مع الإنسان قبل أن يعقل ، وهذه نقطة يجب أن ننتبه إليها، الإنسان لم ير أمه وهى تحمله فى بطنها لم ير أمه وهى تتعب فى تربيته وهو صغير، ولكنه رأى أن أباه هو الذي يرعى الأسرة، إذا طلب شيئاً فأمه تقول له :‏ أبوك، إذن الأمور منسوبة إلى الأب كلها، فأراد اللّه أن يؤكد على الأم فى الحيثيات ليؤكد مكانتها فى الإسلام.

و أكد عبد الخالق، أن الاحتفال بأيام فيها تكريم للناس، أو إحياء ذكرى طيبة لم يقل أحد بأن هذا احتفال ديني، أو عيد من أعياد المسلمين، ولكنه فرصة لإبداء المشاعر الطيبة نحو من أسدوا لنا معروفًا، ومن ذلك ما يعرف بالاحتفال بيوم الأم، أو بعيد الأم، فإن الأم لها منزلة خاصة في دين الله، بل في كل دين، ولذلك يجب أن تكرم، وأن تحترم وأن يحتفل بها.

و قال عبد الخالق، إنه لو اخترنا يومًا من أيام السنة يظهر الأبناء مشاعرهم الطيبة نحو أمهم وآبائهم لما كان في ذلك مانع شرعي، وليس في هذا تقليد للغرب أو للشرق، فنحن نحتفل بهذا اليوم بما لا يخالف شرع الله

و أضاف عبد الخالق، أن تكريم الأم مطلوب على مدار السنة كلّها، واحترامها وطلب مرضاتها وخدمتها وسائر أعمال البرّ مطلوب طلباً مؤكداً في كتاب الله وفي سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما أصبح مشهوراً على ألسنة جميع الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى