...

ما لا تعرفه عن رأس الحكمة… تضم مقابر الكومنولث والمقبرتين الإيطالية والألمانية… وشاطئ ساحلي فيروزي يقع بين الضبعة ومطروح

ما لا تعرفه عن رأس الحكمة…

تضم مقابر الكومنولث والمقبرتين الإيطالية والألمانية… وشاطئ ساحلي فيروزي يقع بين الضبعة ومطروح

 

كتبت- دينا بهاء

يتبنى مخطط التنمية العمرانية مصر 2052 إقامة سلسلة مجتمعات عمرانية وسياحية وزراعية وصناعية ضخمة، وذلك عن طريق تنمية الساحل الشمالي الغربي، الذي يمتد من مدينة الإسكندرية وحتى مدينة السلوم غربا، ويضم عدد من المدن منها مدينة العلمين، التي بدأت الدولة المصرية بالفعل تنميتها، رأس الحكمة، النجيلة، وجرجوب، ومن المدن القائمة مرسى مطروح والسلوم.

وتتميز منطقة مدينة رأس الحكمة في مدينة مطروح بموقعها الجغرافي والقيمة السياحية والتاريخية التي تجعلها مصدرا هاما للاستثمار. حيث تحتوي المنطقة على آثار سياحية وثقافية مثل مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية، واستراحة الملك فاروق التي إنشائها عقب ثورة 23 يوليو عام 1952، كما شهدت المنطقة عددا من الأحداث التاريخية التي ستساهم في إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات.

كما يساعد طريق فوكة الجديد، الذي يربط بين القاهرة والساحل الشمالي، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى مدينة العلمين من خلاله 140 كيلو مترًا بدلا من طريق القاهرة- الإسكندرية التي تبلغ المسافة من خلاله 240 كيلو مترًا، مما يوفر مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح.

وتضم منطقة رأس الحكمة، أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالى الغربى لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية، وحتى العلمين، ومن العلمين وحتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة وحتى السلوم بطول نحو 130 كم، تضم بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم.

وتمتد شواطئ رأس الحكمة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح. ويعتبر من أجمل شواطئ العالم من الرمال الناعمة الصفراء إلى المياه الفيروزية رائعة الجمال.

ويعد إنشاء مدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي، التي تتوسط بين الإسكندرية ومدينة مرسى مطروح، وما تديره من أنشطة صناعية وتجارية وسكنية، عامل استثماري هام ينعكس على منطقة رأس الحكمة ويؤهلها إلى منطقة سياحية عالمية خلال ال 20 عام القادمة.

ومن المزمع إقامة مشروع استثماري سياحي بمشاركة إماراتية، وتبلغ المساحة المعروضة للاستثمار السياحي برأس الحكمة، تبلغ 11 مليونا و500 متر، بتكلفة استثمارية تتجاوز مليارا و351 مليون جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى