...

مدبولي اجتمع مع شيوخ التجار والجميع وعد بتخفيض الأسعار

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا برؤساء الغرف التجارية في عموم البلاد لبحث أسعار السلع الغذائية، وخاصة الخبز السياحي و”الفينو”، لتحقيق الاستقرار المطلوب للأسعار.
وقال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة ممثلة في مباحث التموين، ووزارة الدفاع، وجهاز حماية المستهلك، وجهاز حماية المنافسة، تراقب الأسعار لخفضها للمواطنين.
أضاف “مدبولي” في اجتماع له بمقر الحكومة، أنه على مدار الأسابيع الماضية تم البدء في مجريات الإصلاح الاقتصادي، موضحا أنه تم الاتفاق مع اتحاد الغرف التجارية على أن يكون انخفاض الأسعار بنسبة تتراوح بين 15 و20%، مؤكدًا أنها ستصل إلى 30%.
وأكد أن الاتجاه العام هو خفض أسعار السلع لـ 22% وخفض السلع الأساسية لـ 27% وهي الزيت والسكر والأرز والألبان، مؤكدا أنه كلف وزير التموين الدكتور علي المصيحلي لمتابعة سعر الخبز الحر بمجرد انتهاء إجازة عيد الفطر خاصة مع الانخفاض الذي حدث في الدقيق على المستوى العالمي واستقرار سعر الدولار.
ومن جانبه، قال رئيس غرفة صناعة الحبوب، طارق حسين، سعر طن الدقيق لا يتعدى 16 ألف جنيه، وهو ما يساهم في توفير الخبز السياحي بسعر جيد، مؤكدا أن استقرار سعر الصرف هو الذي يخلق سقف للأسعار.
وأعلن عن أسعار الخبز السياحي، فجاء سعر رغيف الخبز السياحي زنة 80 جراما بجنيه ونصف، بدلا من 2.25 جنيه.

وجاء سعر رغيف الخبز زنة 40 جراما بـ 75 قرشا بعدما وصل سعره لجنيه وربع، وسعر الرغيف زنة 25 جراما بـ 50 قرشا بدلًا من 75 قرشا.
وبالنسبة لسعر الرغيف الفينو، قال إن الرغيف زنة 35 جراما بجنيه بدلا من جنيه ونصف، وسعر الرغيف زنة الـ 70 جرام بجنيه ونصف بدلًا من 2 جنيه.
ومن جانبه، قال رئيس الشعبة العامة للمخابز، عبد الله غراب، إن أزمة الخبز الحر تكمن في عدم التزام بعض المخابز العشوائية والتي ليس لها تراخيص، ونحاول قدر الإمكان حل هذه المشكلة والمساعدة في ضمها داخل المنظومة الرسمية وإصدار تراخيص لها.
وأضاف خلال الاجتماع مع رئيس الحكومة: “نتمنى نزول الأسعار الفترة القادمة حتى نصل للسعر الطبيعي الذي كنا نشهده سابقًا”، مشيدا بجهود الحكومة في الفترة الماضية بشأن توفير الدولار في الأسواق.
وتابع “غراب” خلال الاجتماع، أنه تم عقد أكثر من لقاء مع وزير التموين، والذي وعد بالتدخل وحل المشكلات الفترة القادمة.
وعلى ذات الصعيد، قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أحمد الوكيل، إن استقرار السياسة النقدية الفترة الحالية، هو الذي دفع لضبط آليات السوق.
وأضاف أن الغرف التجارية رصدت تراجعا في أسعار السلع بشكل عام بنسبة 25% حتى أمس الأربعاء، مستطردا أنه مع استقرار السياسة النقدية، سنشهد مزيدا من الاستقرار خلال المرحلة القادمة.

وأكد، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، المهندس أشرف الجزايرلي، أن الفترة القادمة ستشهد انخفاض العديد من المنتجات الغذائية، بسبب وفرة الإنتاج لدى المصانع.
وشدد “مدبولي”، على المواطنين بالإبلاغ على من يقوم بالبيع بأسعار أزيد من المعلن عنها، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم، لأن الدولة لن تستطيع مراقبة جميع الأسعار وحدها.
أضاف: “اتبعتلنا شكوى من أحد المواطنين أمس، تم رصدها على مواقع التواصل الاجتماعي بأن هناك سلاسل تبيع بأعلى من الأسعار المعلن عنها، وتم مخاطبة اتحاد الغرف، وتعاملنا مع الأمر والأسعار تغيرت وانخفضت”.
واختتم: “الحكومة ترصد وتتابع أسعار أكثر من 300 سلعة أساسية للمواطنين”، كما تتابع أسعار الأجهزة الكهربائية، كاشفا على اتفاق مع عدد كبير من المصنعين على خفض أسعارها.

زر الذهاب إلى الأعلى