...

مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية: فلسطين قضيتنا الأولى

كتبت منار سالم

 

قال المفوض منير الفاسي، مدير إدارة حقوق الإنسان، إن الظرفية الدقيقة والعصيبة التي تشهدها قضيتنا الأولى، فلسطين لا تخفى على أحد.

و تابع الفاسي، خلال البيان الاستهلالي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم،  لن أخوض في الوقائع السياسية، بل سأكتفي بمعطيات حقوقية صادمة ومعبرة، حق الحياة يتم انتهاكه نهارا جهارا وعلى نحو يومي ومتواصل من قبل قوات الاحتلال، نساء وأطفال ورضع يفقدون حياتهم يوميا جراء عدوان دموي ووحشي وجنوني، شعب بأسره يتعرض لعقاب جماعي دون جرم أو ذنب.

و أضاف الفاسي، أن آلاف المنازل تهدم ومعها يهدم حق السكن، و المستشفيات تقصف ومعها يقصف الحق في الصحة، حرمة المدارس تنتهك ومعها ينتهك حق التعليم، والمياه تلوث، الأراضي الزراعية تنتزع.

و مضى يقول، زد على ذلك قائمة لامتناهية لانتهاكات القوة القائمة بالاحتلال لمبادئ القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب، ولقواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الانسان.

و تابع نشهد أيضا مع هذا وذاك تحد لأحكام القانون الجنائي الدولي وتوجه نحو القضاء على الحق الأساسي للفلسطينيين وهو حقهم في الحياة على أرضهم، وهنا نؤكد ونقول، حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة لا نقاش فيه، وحق دولة فلسطين في العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة لا جدال فيه. بل وإن حق المحاسبة القانونية والقضائية للمسؤولين عن الانتهاكات لا تراجع عنه.

وقال الفاسي، إن لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان تهم بمناقشة تقارير كل من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، منوها إلى أن مملكة البحرين هي الرئاسة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى القمة، والحديث عن مسيرة حقوق الإنسان في البحرين هو حديث عن مسيرة ناجحة وعن مبادرات رائدة أبرزها “مشروع طريق حقوق الإنسان”.

وتابع “تجربة السجون المفتوحة” و”الخطة الوطنية لحقوق الإنسان” وما تكتنفه من مبادرات ملهمة، ناهيك عن جهود مثمرة جعلت البحرين في تصنيف متقدم في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

و مضى يقول، نثمن عاليا هذه الجهود، ونحيي القيادة الرشيدة لمملكة البحرين على رؤيتها الثاقبة وما أسفرت عنه من إنجازات مشهود بها.

و أكد الفاسي، أن جمهورية مصر العربية هي دولة المقر، مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، هي مصر التاريخ والحضارة والمنجزات.

و أشار الفاسي، إلى أن ن إنجازات مصر في مجال حقوق الإنسان أمر يشهد به القاصي والداني، وتتجسد هذه الإنجازات جليا مع الاستقرار السياسي ومواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في 2021، ومع تطور منظومة السجون المصرية لمنظومة إصلاح وتأهيل شمل إحلال العديد من المباني القديمة ومعها الأفكار والرؤى، لأخرى جديدة تستجيب للمعايير الدولية، ناهيك عن رؤية مصر 2030 التي عالجت وعلى نحو كبير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ووجه الفاسي، خلال كلمته التحية لرئيس وفد مملكة البحرين السفير الدكتور يوسف البوجيري، وممثل وفد دولة المقر، جمهورية مصر العربية،و السفير محمد منير، و رؤساء آليات حقوق الإنسان القائمة في إطار جامعة الدول العربية والممثلة بكل من السفير طلال المطيري، رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، اللجنة الأم في المنظومة الحقوقية، و عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، و الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى