...

من تكون نعمت شفيق التي طالبت الشرطة بالقبض على طلاب جامعة كولومبيا واشعلت جامعات العالم

رب ضارة نافعة فعلاً ، فقد ادى تصرف المصرية نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا في نيويورك ، إلى إشعال جامعات امريكا وفرنسا بمظاهرات الطلاب رفضا للحرب الإسرائيلية غير الإنسانية على غزة ، وارتفعت مظاهرات الطلاب بدعوات مقاطعة الكيان الصهيوني.
بعد أقل من عام من عملها في جامعة كولومبيا، تواجه نعمت شفيق دعوات لإجبارها على الاستقالة، بسبب تعاملها مع الاحتجاجات في الجامعة، ودعوتها للقبض على أكثر من 100 شخص حتى الآن.
وألقت الشرطة الأمريكية القبض على 108 متظاهرين نددوا بالحرب في غزة، أثناء وقفاتهم الاحتجاجية بجامعة كولومبيا الأمريكية، تلك الجامعة التي ترأسها وتقودها سيدة مصرية تدعى نعمت شفيق وكان لها اليد العليا في قرار احتجاز هؤلاء المتظاهرين.
اتخذت رئيسة جامعة كولومبيا قرارها باستدعاء قسم شرطة نيويورك لإبعاد المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من الحرم الجامعي، الأسبوع الماضي، وهو ما أثار موجة تظاهرات حادة اندلعت في جامعات نيويورك..فمن تكون هذه السيدة ؟
ولدت شفيق في الإسكندرية وغادرت عائلتها مصر في عهد الرئيس الأسبق الراحل جمال عبدالناصر، ونشأت في جنوب الولايات المتحدة وتعيش في جورجيا وفلوريدا ونورث كارولينا، وهى تحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية.
في عام 1993، تخرجت نعمت شفيق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن الأمريكية، ثم حصلت على درجة الماجستير من جامعة لندن والدكتوراه من جامعة أكسفورد.
وشغلت نعمت شفيق منصب عميد كلية لندن للاقتصاد، قبل أن تقود جامعة كولومبيا، كما شغلت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا من 2014 إلى 2017، حيث أدارت ميزانية عمومية بقيمة 605 مليارات دولار.
وحصلت على لقب «البارونة» في وسام الإمبراطورية البريطانية عام 2015، وطوال حياتها المهنية شاركت في السياسة العامة والأوساط الأكاديمية، حيث عملت في البنك الدولي، لتصبح في نهاية المطاف أصغر نائب رئيس للبنك على الإطلاق، وعملت لدى جامعة جورج تاون في واشنطن، وكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى