...

الدكتور أيمن سلامة: الهجوم الإسرائيلي على إيران ليس دفاعا عن النفس لكن إنتقام يحظره القانون الدولي

كتبت- دينا بهاء

قال الدكتور أيمن سلامة، خبير القانون الدولي، وضابط الاتصال السابق في حلف الناتو، لا يمكن للدولة التي تبدأ بالعدوان أن تتدعي الدفاع عن النفس إذا قامت الدولة المعتدى عليها باللجوء إلى القوة المسلحة للدفاع عن نفسها

بعبارة أخرى تابع “سلامة” في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة قائلا: “قامت إيران بالدفاع عن نفسها ضد إسرائيل باللجوء إلى القوة المسلحة المتناسبة، بإطلاق بعض الصورايخ فضلا عن المسيرات الإيرانية ضد إسرائيل نتيجة العدوان العسكري المسلح على المصالح والرعايا الإيرانيين في سوريا وتحديدا في القنصلية الإيرانية في دمشق”.

وأستكمل: “ولذلك بالنظر إلى أن إيران حين لجأت إلى الهجوم العسكري ضد إسرائيل يعد وفق للقانون الدولي ترسيخ للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي ترخص للدول الدفاع عن النفس، وهو حق طبيعي وشرعي وأصيل بشرط أن يكون متناسبا مع فعل العدوان العسكري”.

وأضاف “سلامة”: “إذا كانت إيران ردت على العدوان العسكري على القنصلية الإيرانية في دمشق وألحقت بها دمارا ضخما فضلا عن مقتل العديد من القنصليين والعسكريين الإيرانيين في دمشق، لا تستطيع إسرائيل أن تزعم إنها في حالة الدفاع عن النفس حين قامت ليلة أمس الخميس بالعدوان العسكري ضد إيران.

وأكد خبير القانون الدولي أن صفوة القول أن الدولة المعتدية لا تستطيع اللجوء للدفاع عن النفس ضد الدولة الضحية لعدوان هذه الدولة المعتدية.

زر الذهاب إلى الأعلى