menuالرئيسية

تامر أمين يواجه عقوبة سب وقذف الصعايدة

 

حددت محكمة جنح مدينة نصر في القاهرة، اليوم السبت، جلسة عاجلة يوم 20 مارس المقبل، لمحاكمة الإعلامى تامر أمين، بتهمة سب وقذف أهل الصعيد، استجابةً للدعوى التي أقامها المحامي أشرف ناجي، ضد تامر أمين، فما العقوبة المنتظرة لهذه التهمة؟.

 

عقوبة السب في القانون

أوضحت المادة 306 من قانون العقوبات، تعريف جريمة السب والعقوبة المقررة له، حيث جاء نص المادة كالآتي: “كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه فى الأحوال المبينة بالمادة 171 غرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه”.

 

عقوبة القذف في القانون

فيما عرفت المادة 302 / 1 جريمة القذف بأنه: “يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه”، كما حددت المادة 303/1 عقوبة جريمة القذف بالنص على: “يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه”.

 

العقوبة المشددة في الجريمتين

حددت المادة 308 من ذات القانون الحالات التى يحكم فيها بعقوبة مشددة على المتهم فى جريمتى السب أو القذف كالآتي: «إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذى ارتكب بإحدى الطرق المبينة فى المادة “171” طعنا فى عرض الأفراد أو خدشا لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معا فى الحدود المبينة فى المواد 179 و181 و182 و303 و306 و307 على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة شهور”.

 

أزمة تامر أمين

يأتي ذلك بالتزامن مع قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين، أمس الجمعة، بوقف برنامج الإعلامى تامر أمين لحين استدعائه والتحقيق معه، غدا الأحد، وتأكيد ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.

جاء القرار على خلفية تصريحات تامر أمين، التي أدلى بها في حلقته الأخيرة عن أبناء وبنات الصعيد والريف وقال فيها بالنص: “علشان عيالهم هم اللي يصرفوا عليهم.. الولد يوديه ورشة والبنات يشحنونهم علي القاهرة علشان يشتغلوا خدامات”، الأمر الذي أثار حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق المتابعين هاشتاج #الصعيد_خط_أحمر مطالبين بوقف البرنامج.

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.