...

“أحفاد التجار العرب”.. جولة داخل جزر القمر بعد تعادلها مع منتخب مصر

لفت منتخب جزر القمر انتباه المصريين اليوم، بعدما عرقل منتخب الفراعنة وأوقعه في فخ التعادل بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2021، فهو اسم لم يسمعوا به كثيرا.

وتعادل منتخب مصر 0-0 خارج ملعبه أمام جزر القمر بالجولة الثانية للمجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون.

وواصل منتخب جزر القمر تصدره لترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بينما رفع منتخب مصر رصيده لنقطتين، منتظرا نتيجة مباراة كينيا صاحبة النقطة والواحدة وتوجو متذيل الترتيب.

التكوين والحياة البرية في جزر القمر
تتكون من مجموعة جزر من أصل بركاني في المحيط الهندي، على بعد 190 ميلًا قبالة ساحل موزمبيق، وبالتحديد عبارة عن 4 جزر رئيسية، وهي القمر الكبيرة (موروني)، موهيلي، أنجوان، مايوت، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر.

حوالي سدس الأراضي مغطى بالغابات، إلا أن إزالة الغابات السريعة الناجمة بشكل رئيسي عن استهلاك الحطب المحلي تهدد بخفض مساحة الأراضي الخضراء في الجزر.

يتميز الغطاء الأخضر في جزر القمر بوجود مجموعة متنوعة من الأشجار، مثل المانجروف ونخيل جوز الهند والمانجو والموز، وأشجار الماهوجني وبساتين الفاكهة التي تتواجد بشكل أساسي على المنحدرات الوعرة للجبال، بالإضافة إلى النباتات العطرية مثل الياسمين والليمون.

أما الحيوانات التي تعيش بها فهي لا تختلف كثيرا عن تلك الموجودة في مدغشقر، من طيور برية مثل طيور غينيا وأنواع البلشون وأنواعًا من الليمور والخفافيش والسلاحف التي تتواجد بكثرة على طول السواحل ويتم تصديرها، وسرطان البحر البري العملاق، ولكن أدى تزايد عدد البشر إلى تعريض عدد من أنواع الحياة البرية لخطر الانقراض.

تاريخ جزر القمر
استعمرت فرنسا جزيرة مايوت عام 1843، وبحلول عام 1904 ضمت بقية الجزر، وفي استفتاء عام 1974، صوت 95% من السكان لصالح الاستقلال، إلا أن جزيرة مايوت رفضت الاستقلال وصوتت بأغلبية مسيحية ضد الانضمام إلى الجزر الأخرى ذات الأغلبية الإسلامية، وحتى اليوم لا تزال هذه الجزيرة فرنسية، إلا أن باقي الجزر أعلنت استقلالها في 6 يوليو 1975، مع أحمد عبد الله رئيسا.

الأصل العرقي لأهل جزر القمر
كان جزر القمر يرتادها مسافرون من إفريقيا ومدغشقر وإندونيسيا والجزيرة العربية قبل أن يعرفها الأوروبيون الأوائل، لذا كان التأثير العربي الأقوى، والأصل العرقي في جزر القمر مزيج غريب بين أحفاد التجار العرب والمهاجرين الملايو والشعوب الإفريقية.

الرياضة في جزر القمر
مجموعة واسعة من الألعاب الرياضية تحظى بشعبية في جزر القمر، بما في ذلك كرة القدم، كرة السلة، ألعاب القوى، السباحة، التنس، ركوب الدراجات، إذ عرف العب معظمها خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

وتشارك جزر القمر في العديد من المسابقات الإقليمية والدولية، أربزها كأس Aces (مسابقة لكرة السلة)، ألعاب المحيط الهندي، الألعاب الفرنكوفونية.

وتشارك أيضا في تصفيات أمم أفريقيا، إلا أن جزر القمر لم تتأهل على الإطلاق للمنافسة في النهائيات.

كرة القدم هي الرياضة الأكثر لعبًا على نطاق واسع، وتضم كل بلدة فريقًا واحدًا على الأقل، والمشجعون متعصبون بشدة، ومع ذلك، مع إنشاء اتحاد وطني لكرة السلة في أواخر التسعينيات، أصبحت كرة السلة سريعًا مثل كرة القدم.

معلومات سريعة عن جزر القمر
– عاصمتها مدينة موروني.

– عدد السكان حوالي 813 ألف نسمة.

– مساحتها 1862 كيلومتر مربع.

– اللغات الرئيسية هي العربية، الفرنسية، جزر القمر (مزيج من اللغة السواحيلية والعربية).

– الدين الرئيسي الإسلام.

– عملة جزر القمر الفرنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى