...

أطباء: الصيام يعالج مشاكل القولون و الإمساك

 

كتبت منار سالم

يتخيل العديد من الأشخاص أن التعديلات في نمط الحياة مثل الصيام التي قد تساهم في إدارة أعراض القولون العصبي، من آلام البطن والإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات وغيرها.

حيث أن الصيام المتقطع أو الصيام طويل الأمد تتم فيه عملية التناوب بين تناول الطعام وعدم تناوله لما يقارب 8 ساعات يوميا أو أكثر وهو الأمر الذي يحصل في شهر رمضان، ويساعد الصيام مرضى القولون العصبي عن طريق العديد من الطرق والآليات
و عن فوائد الصيام و كيفية علاج القولون في رمضان

قال الدكتور محمد الرملي، مدير مستشفى الحميات و الجهاز الهضمي بالأقصر، إن في هذا الزمن الذي يعيش فيه الإنسان حياة مليئة بالتحديات والضغوطات، يأتي شهر الصيام كمنارة تضيء لنا الطريق نحو السلام الداخلي والصحة النفسية والبدنية.

وتابع الرملي، لـ٦٠ دقيقة، إن الصيام ليس مجرد فرض ديني، بل هو نهج حياة يمتلئ بالفوائد العديدة للجسم والروح،
أولاً وقبل كل شيء، يعلمنا الصيام الاعتدال وضبط النفس، بالتالي، يساهم الصيام في تعزيز قوة الارادة والثبات النفسي،
ثانيا، يوفر الصيام فترة للجسم للتطهير والتخلص من السموم والفضلات، مما يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتجديد الطاقة.

و أضاف الرملي، أنه مع الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال فترة النهار، يعمل الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة، مما يساعد في تحسين اللياقة البدنية وإنقاص الوزن.

و أكد الرملي، أن الصيام له أهمية للجهاز الهضمى، منها تحسين وظائف الهضم، مما يعطي الجهاز الهضمي فترة راحة أثناء الصيام، مما يساعد على تحسين عمليات الهضم ويسمح للجهاز الهضمى بالعمل بكفاءة أكبر.

ومضى يقول، من فوائد الصيام، تحسين حركة الأمعاء، يمكن أن يحسن الصيام حركة الأمعاء ويساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، و يمكن أن يساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتقليل مشاكل الهضم مثل الامساك.

و تابع الرملي، شهر الصيام فرصة ذهبية لتحقيق التوازن بين الجسد والروح، وتحسين الصحة البدنية والنفسية، وتعزيز الروحانية والتقرب إلى الله.

من جانبه، قال الدكتور إيهاب صالح، أخصائي بعلاج الجهاز الهضمي و الكبد و الباطنة العامة و المناظير، إن أهالينا زمان كانوا. يعالجون مشاكل القولون باستخدم شربة الملح الانجليزي أو حقنة شرجية.

وتابع صالح، الشربة التي نستخدمها كتحضير منظار يمكن أن تستخدم لتنظيف القولون كل فترة، لكن ضررها إسهال مزمن و عسر هضم مزمن و جفاف بسبب فقد السوائل الدائم خاصة و إن لم يكن الشخص يشرب ماء بصفة دائمة.

و أضاف صالح، أن استخدام الحقن الشرجية قد يؤدي إلى أن الشخص يجرح نفسه أو يحدث له شرخ أو بواسير بل قد تؤدي إلى أخطر من ذلك و هو حدوث ثقب في القولون.

و أشار صالح، إلى أن أفضل محلول لتنظيف القولون، و تحريك القولون في ثلاثة أشياء أولها شرب كوبان من الماء الدافئ صباحا فهو يساعد على زيادة حركة القولون و الهضم، و الزبادي فهو به بكتيريا نافعة، كذلك الخيار و الكرنب المخلل لكن بملح قليل.

و مضى يقول، حتى يكون البراز لين سيكون ذلك بتناول بعض الألياف التي بها ماء و كذلك الحركة و المشي الكثير يساعد على حركة القولون و سهولة استخدام الحمام.

و أكد صالح، أن صيام شهر رمضان له فوائد كثيرة لمرضى القولون ، منها تقليل الضغط على القولون، و تحسين وظائف الهضم، و تنظيم الحركة المعوية، لكن بشروط و هى باتباع وهى التحكم في كمية الأكل، التركيز على السوائل، تناول وجبات صحية خلال فترة الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى