...

إيهاب زكريا: نقترب من القيمة العادلة للدولار..رأس الحكمة مشروع متنوع و ليس سياحيا فقط

“إيهاب زكريا” عضو مجلس الشيوخ المصري لـ٦٠ دقيقة:

نقترب من القيمة العادلة للدولار ..و ضخ الدولارات لن يحل أزمة السكر و الأرز ..و الشعب يحتاج لتعديل السلوك الاقتصادي

كانت هناك منظومة تعمل ضد الدولة صندوق النقد مؤشر لسياسات منضبطة
رأس الحكمة مشروع متنوع و ليس سياحيا فقط..و يجب التعامل مع الذهب أنه عملة و سلعة

كتبت. منار سالم

مشروع رأس الحكمة و الاستثمارات الإماراتية هو جزء من تشكيل بنية تحتية لاستثمارات ضخمة، هو لم يشتري كيان كامل لضخ أموال بل تم شراء أرض جرداء لذلك فهناك استثمارات ستحدث على الأرض سواء من الداخل أو الخارج، و هذه الأموال جزء ضئيل مما هو قادم كاستثمارات ضخمة، مشروع رأس الحكمة هو مشروع استثماري متنوع و ليس سياحي فقط، فالمستقبل المصري جيد.
هذا ما أكده عضو مجلس الشيوخ المصري النائب إيهاب زكريا لـ٦٠ دقيقة.

ما الأسباب الحقيقة وراء ارتفاع السلع في مصر ؟

ارتفاع أسعار السلع يحدث بسبب وجود مضاربات، والسوق يحتاج إلى قواعد معتدلة لإحداث التوازن، و ليست مجحفة و هذا يحتاج إلى نوع من العقل، و هذه القواعد ليست ضد الاستثمار أو ضد طبقة معينة إنما قواعد تحقق التوازن و الانضباط للدولة، مصر حالة خاصة للأسف، إحدى الظواهر الخطيرة في السوق المصري، أنه في ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق المصرية يحدث كثافة في الطلب و في ظل الانخفاض يحدث العكس وهذه ظواهر غريبة جدا عكس أسواق كثيرة، السوق المصري به مشكلة تواجه الحكومة أنه سوق غريب، عندما يحدث ارتفاع الأسعار يحدث ارتفاع الطلب وهذا شئ عجيب ففي كل دول العالم عندما يرتفع السعر يقل الطلب إلا في مصر.

ما هى الحلول الاقتصادية للسيطرة على ارتفاع السلع؟

الاقتصاد السلوكي في مصر حالة فريدة مختلفة فهو سوق استهلاكي بدرجة كبيرة جدا و الشعب استهلاكي جدا و يجب أن يكون هناك انضباط من الشعب، الأولويات ملتبسة لدى الكثير من الناس و لدى طبقات مختلفة وكل شخص له أولويات مختلفة عن الآخر، و دور الدولة هو محاولة التوازن لاستقرار هذا الوضع.

الناس لديها أفكار خاطئة حول ضخ الدولارات فهى تعتقد أن الدولار سيحل أزمة السكر و الأرز و تعتقد أن هذا هو الاستثمار و هذا ليس اقتصاد دولة و لن يأتي بالخير للأسف هناك فئة ملحوظة تفكر بهذه الطريقة و نسبة كبيرة من الشعب تفكر في الاستثمار في الأزمات و هذا شئ خطير جدا.
أصعب تحديات لأي حكومة في العالم هو تعديل السلوك الاقتصادي للشعب.

ما هو مستقبل الاستثمار في مصر؟

مصر لديها مقومات فريدة للاستثمار على مستوى العالم.
مصر بها مميزات كثيرة لجذب الكثير من الاستثمارات، منها الجانب السياحي و الطاقة بكل أشكالها مثل الطاقة النظيفة و اقترابها من أوربا و سياستها المتزنة كذلك الاستقرار الأمني الكبير الذي تتميز به الدولة المصرية عن باقي دول الجوار.

خلال الفترة الماضية كان هناك ما يشبه إحجام عن الاستثمار في مصر، و كان هناك منظومة تعمل ضد الدولة المصرية من خلال تحويلات المصريين بالخارج.

هل هناك توقعات بارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة؟

الذهب مرتبط بالسوق العالمي، و هناك ارتفاعات للذهب في السوق العالمي، ارتفاع الذهب الأسبوع الماضي كان طبقا لاتفاق صندوق النقد الدولي خاضع للعرض و الطلب و السوق الحر و ارتفاعه و انخفاضه لا يؤدي للقلق، فالسوق الحر هو ارتفاع و انخفاض هذا طبيعي و صحي للاقتصاد.

سبب الارتفاع العالمي للذهب يرجع إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي أعلن عن تخفيض سعر الفائدة مستقبلا هذا أدى إلى ارتفاع سعر الذهب.
الذهب في اتجاهه إلى أن يكون أشبه بالعملة، و فكرة التعامل مع الذهب أنه أداة للزينة و ارتباطه بالزواج أمر يحتاج إلى تعديل سلوك، الذهب تاريخيا له علاقة بالدولار، و قد انخفض سعر الدولار الفترة الماضية في حين ارتفع سعر الذهب و هذا ينعكس على السوق المصري.
على المستوى العالمي، انخفض سعر الدولار بسبب أن نقاط الفائدة ستقل و لن يكون هناك فوائد كنوع من أنواع معالجة التضخم في أمريكا و هذا سينتج عنه ارتفاع في الذهب أكثر من الدولار في الخارج و بالتالي سيؤثر على السوق المصرية.
الذهب ليس طعام و شراب و لا يجب للشخص أن يتزوج بالذهب، فهو يحتاج إلى شقة و سيارة من أجل الزواج فهناك أولويات لذلك نحن نحتاج إلى تعديل سلوك في أمر الذهب و نتعامل معه في مصر على أساس أنه سلعة و عملة.

كيف نصل لسعر عادل للدولار في مصر؟

لكي نصل للسعر العادل للدولار في مصر يجب ضخ استثمارات و كذلك استخدام سياسيات نقدية متزنة و هذا ما يعمل عليه البنك المركزي حاليا، نحن حاليا نسير في اتجاه صحيح.
الدولارات الذي تم ضخها لمصر أحدثت استقرار، وصندوق النقد مؤشر لسياسات منضبطة.

زر الذهاب إلى الأعلى