...

الذكر والإطعام طقوس الصوفيين في رمضان

كتبت منار سالم

اشتهرت الطرق الصوفية ومريديها بطقوس خاصة خلال شهر رمضان الكريم أشهرها التوافد إلى ساحات الذكر الخاصة بكل طريقة لقضاء الشهر في العبادة وترديد الأناشيد الدينية وقراءة القرآن وإقامة الأمسيات الدينية الرمضانية عقب صلاة العشاء يوميا

قال الشيخ أحمد البشير، شيخ الطريقة الحافظية الأحمدية الخلوتية، إن الطقوس التي تتبعها الطريقة في شهر رمضان، مختلفة، منها تجميع أبناء الطريقة في إفطار جماعي.

وتابع لـ٦٠ دقيقة، بعد الانتهاء من صلاة العشاء و التراويح يقام مجلس ذكر ” حضرة”، و هذا المجلس يعقد يوميا بعد التراويح في رمضان، لأنه شهر عبادة وذكر.

و أضاف البشير، أن مكان تجمع المريدين يكون إما في ساحه السادة الحافظية لصاحبها الشيخ حامد البشير، في العياط، أو
أو عند أي شخص من الطريق و محبيه.

و أوضح البشير، أن الطريقة تصلى التراويح عشرين ركعة و ليس إحدى عشر كما يفعل البعض، و الدلالة أنها ٢٠ ركعة أن سيدنا النبي صلاها ليلتين في المسجد ثم بعد ذلك في المنزل خوفا من أن تفرض على أمته.

من جانبه قال مصطفى صبري، حفيد الشيخ أحمد رضوان، إن الساحةُ الرضوانية بالأقصر دائما تستقبل زائريها على مدار اليوم.

و أضاف صبري، في تصريح لـ٦٠ دقيقة، أن الساحة تقدم لزائريها واجب الضيافة، منوها إلى أن شهر رمضان له مذاق خاص حيث تقدم وجبتي الإفطار والسحور لرواد الساحة وزائريها يوميًا إلى جانب إعطاء الفقراء والمحتاجين ما يلزمهم من غذاء وكساء وهذا ما تفعله الساحة على مدار العام.
و تابع صبري، الساحة تحتفل بليلة القدر و لها احتفال خاص بهذه الليلة، يحضرها آلاف الزائرين من مختلف البلاد والمحافظات لتناول الإفطار في رحاب الساحة الرضوانية حيث تفترش الساحة مائدتها بطرقها وأروقتها والشوارع والحارات المحيطة بها لاستقبال جميع الضيوف في مشهد مهيب.

زر الذهاب إلى الأعلى