...

النائب محمود الصعيدي: قانونا الاستثمار والبنك المركزي أبرز القوانين الاقتصادية في عهد “السيسي”

كتبت- دينا بهاء

قال النائب محمود الصعيدي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب لـ 60 دقيقة أن أهم القوانين والتشريعات التي تم إصدارها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الشأن الاقتصادي هما قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وقانون الاستثمار.

وأكد “محمود  الصعيدي” أن قانون البنك المركزي يهدف إلى رفع مستوى أداء الجهاز المصرفي وتطويره ودعم القدرات التنافسية العالمية، ومنع الممارسات الاحتكارية، وإرساء قواعد المنافسة العادلة، وأيضا حماية العملاء في الجهاز المصرفي.

وتابع: إن القانون وضع عدة آليات مهمة منها رقابة البنوك، وشروط منح الموافقة المبدئية لأي منشأة ترغب في الترخيص بمزاولة أعمال البنوك، وشروط تقديم الائتمان.

وأشار إلى أن قانون الاستثمار حدد آليات وقواعد مهمة بين المستثمر والدولة والجهات المعنية، وتمكن من تحقيق المساواة بين جميع المستثمرين دون أي تمييز بناء على أشخاص أو جهات أو موقع. وأيضا كان حجر أساس لعدة مشروعات تنموية كبرى.

وأضاف عضو مجلس النواب إلى أن القانون تم تعديله أكثر من مرة لتقنين كل الثغرات التي تعيق الاستثمار الآمن في مصر.

ونوه عضو اللجنة الاقتصادية أن قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وقانون الاستثمار من القوانين الرئيسية التي كانت مطلوبة الفترة السابقة، واستطاعت معالجة الكثير من المشاكل والعوائق، وأن تأثير القوانين واضح وسوف يكون على المدى القصير والمدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى