...

تحذير جديد من الأمم المتحدة بشأن الوضع في تيجراي

 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلق المنظمة إزاء الوضع الحالي في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا، مؤكدا ضرورة وجود وقف حقيقي لإطلاق النار بما يدفع نحو الحل السياسي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في تصريحات للصحفيين إن وجود قوات أجنبية في تيجراي، هو عامل يفاقم الصراع في هذا البلد.

وأكد جويتيريش على ضرورة ضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية إلى إقليم تيجراي، دون عوائق، مشددا على أن تدمير البنى التحتية في تيجراي هو أمر غير مقبول.

وفي وقت سابق، حذر أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 33000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في إثيوبيا جراء الحرب حول تيجراي.

وقالت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية والسلام إن وقف إطلاق النار يسهل وصول المساعدات الإنسانية إلى تيجراي ويمهد الطريق لحل سياسي.

وأضافت خلال جلسة لمجلس الأمن حول تيجراي “يجب أن تنسحب القوات الإريترية من إقليم تيجراي الإثيوبي تماما”.

ومساء الإثنين، أعلنت الحكومة الإثيوبية موافقتها على وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي، بعد طلب من الإدارة المؤقتة في الإقليم.

ورفضت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي عملية وقف إطلاق النار الذي قامت به الحكومة الفيدرالية، مؤكدة أنها تطالب بتحقيق دولي في المجازر التي ارتكبتها القوات الإثيوبية في الإقليم.

وتنفي إثيوبيا منع وصول المساعدات الإنسانية لإقليم تيجراي في شمال البلاد حيث يواجه الآلاف شبح المجاعة، زاعمة  أنها تعيد بناء البنية التحتية وسط اتهامات لها باستخدام الجوع سلاحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى