...

٦٧٠ دولارا في الساعة.. و٣٠ ألف دولار بالتيرم مصروفات نجل «رئيس الوزراء» في ظل أزمة العملة الصعبة

مرتب الوزراء في حكومة «مدبولي» ٤٢ ألف جنيه.. والمصروفات الدراسية لأولادهم تتجاوز آلاف الدولارات

كتبت- دينا بهاء

أثار خبر تخرج نجل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حفيظة البعض.

وطرح تخرج نجله في الجامعة الأمريكية العديد من التساؤلات منها ماذا يتقاضى رئيس الوزراء سنويا ليواكب مصروفات الجامعة، وهل سداد المصروفات بالدولار في ظل أزمة شح الدولار تناقض لسياسات الدولة المصرية؟ ولماذا يلجأ بعض قيادات الدولة المصرية للتعليم الأجنبي؟

كمْ يبلغ راتب رئيس الوزراء؟

وينظم القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 راتب الوزراء في الحكومة المصرية ومن يخرج منهم للمعاش، ويحدد مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسي مجلسي النواب والشورى، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء.

وينص القانون على أن يتقاضى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء شهريا وبحسب الأحوال مكافأة أو مرتبا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور، وهما متساويان فى الحقوق والمزايا الأخرى، وتضمنت المادة الثالثة من القانون أن يتقاضى كل من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظين مرتبا شهريا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور.

٩٠ % من الحد الأقصى للأجور بمعدل 42 ألف جنيه

ونصت المادة المادة الرابعة علي أن: يتقاضي نواب الوزراء ونواب المحافظين مرتبا شهريا يعادل صافيه ٩٠٪؜ من الحد الاقصي للأجور .

والمادة الخامسة: تتحمل الخزانة العامة للدولة أعباء تطبيق هذا القانون ولا تخضع المعاشات المنصوص عليها فيه لأي ضرائب أو رسوم.

وفق هذه المواد يكون الوزراء الجدد فى حكومة مدبولى أمام رواتب صافية مرتبطة بالحد الأقصى للأجور وهو المقرر قانونا ب 42 ألف جنيه، فيما يحصل الراحلون على معاش بنسبة 80 % من آخر راتب حصل عليه وهو المقرر ب 42 ألفا بحسب الإجراءات التى تحددها اللائحة حيث لا يقل عن 25 % من الراتب.

ما هي مصادر دخله الأخرى؟

وطبقا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات، تقلد الدكتور مصطفى مدبولي عدة مناصب قبل توليه منصب رئيس الوزراء خلفا لوزارة الدكتور شريف إسماعيل في 7 يونيو 2018 وهي كالآتي:

– تولي الدكتور مصطفى مدبولي، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق من رحلة علاجه بألمانيا، بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 نوفمبر 2017 وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.

– شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014

– تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية “ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات” من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

– تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.

– تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبا) من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.

– تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبا) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.

– تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

علاقة نسب بالمهندس عثمان أحمد عثمان

ووفقا للموقع الرسمي للحكومة فإن ابناء الدكتور مصطفى مدبولى ولد وابنتان.

تزوج الدكتور مصطفى مدبولي من الدكتورة إيمان صلاح حسب الله، وهي ابنة وزير الإسكان السابق صلاح حسب الله، وحفيدة المهندس عثمان أحمد عثمان، مؤسس المقاولون العرب.

٦٦٧ دولار في الساعة الواحدة مصروفات الجامعة الأمريكية 

وتعتمد الجامعة الأمريكية بالقاهرة على نظام الساعات المعتمدة في دفع المصروفات الدراسية، وبحسب الموقع الرسمي للجامعة الأمريكية، جاءت الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين 667 دولارا أمريكيا في الساعة الواحدة لكل فصل دراسي للطلاب الجدد والحاليين.
ويحتاج عادة أقل تخصص في عدد ساعات الدراسة

بالجامعة الأمريكية ما يقرب من ١٨ ساعة في التيرم أي ما يقارب ٣٠ الف دولار، لتصل مصروفات الدراسة إلى ما يقرب ٢ مليون و١٠٠ الف جنيه بالتيرم.

ويمكن للطلاب المصريين سداد المصروفات الدراسية بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري بسعر الصرف اليومي في البنوك وقت السداد، وذلك بعد إصدار بيان المصروفات الدراسية للفصل الدراسي.

ويدفع الطلاب غير الحاصلين على شهادات أكاديمية، والطلاب المستمعون المصروفات الدراسية نفسها التي يدفعها طلاب دراسات البكالوريوس.

زر الذهاب إلى الأعلى