...

حصاد الصحة.. ضمن مبادرة الرئيس السيسي.. الكشف على 3 ملايين طالب فى المدارس لاكتشاف وعلاج الأنيميا.. علاج 20 ألف سيدة من سرطان الثدى مجانا.. اكتشاف أول علاج لمرض ألزهايمر فى العالم

الأنيميا مشكلة صحية شائعة تصيب الكثير من الأطفال، والاكتشاف المبكر هو أول خطوة للعلاج، وتستمر مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لفحص ملايين الطلبة في إطار المبادرة، في السطور التالية نتعرف على طرق اكتشاف مرض الأنيميا وأعراض الإصابة والعلاج وكذلك الوقاية من هذا المرض.

فحص 3 ملايين طالب بمدارس مصر فى العام الدراسى الحالي

وقد نجحت وزارة الصحة والسكان في فحص 2 مليون و647 ألف، و598 طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها العام الدراسي الحالي يوم 5 نوفمبر 2023 وحتى اليوم، وذلك في إطار حرص الدولة علي صحة الطلاب، ضمن مبادرة “100 مليون صحة”.

 

وتشمل خدمات المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، وتحسين صحة الطلاب، وتقوم المبادرة بتحويل الحالات التي يتم اكتشاف إصابتها إلى عيادات التأمين الصحى لعلاجهم بالمجان ومتابعة حالتهم بشكل دورى.

 

ويتم تسليم الطلبة المصابين بالأنيميا “كارت متابعة” للاطمئنان على حالتهم باستمرار بعيادات التأمين الصحى.‏

 

وقال الدكتور بيشوى نان، استشارى التغذية والعلاج الطبيعى وماجستير التغذية بجامعة القاهرة، لـ “اليوم السابع”، أن الأنيميا هي أحد الأسباب التي قد تؤدى إلى قصر القامة عند الأطفال، وتؤثر على نموهم، ومن هنا تأتى أهمية مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم.

 

وأوضح أن الأنيميا هي نقص في كرات الدم الحمراء التي تحتوى على الهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين ويقوم بتوزيعه على خلايا الجسم.

 

أعراض الأنيميا

وعن أعراض الإصابة بالأنيميا قال الدكتور بيشوى نان أن أي أم تلاحظ على طفلها الأعراض التالية يجب أن تذهب للطبيب وتجرى تحليل الأنيميا وأبرز أعراض أنيميا نقص الحديد هى:

 

– شحوب الجلد والوجه

 

– سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود عال

 

– سرعة ضربات القلب

 

– احمرار اللسان

 

– نقص الطاقة

 

– الخمول والتعب

 

– تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12

 

– ضيق التنفس

 

– دوخة

 

– صداع

 

– اليرقان، وهو اصفرار الجلد

 

وأشار إلى ضرورة علاج الأنيميا عند الأطفال والكبار بطريقتين وهى: العلاج الدوائى ويحدد الطبيب جرعات العلاج المناسبة والعلاج الوقائى بالتغذية.

علاج 20 ألف سيدة من سرطان الثدي مجانا

 

نجحت وزارة الصحة والسكان في اكتشاف إصابة حوالى 20 ألف سيدة بسرطان الثدي، وذلك منذ إطلاق المبادرة الرئاسية لصحة المرأة وخلال عام 2023.

و كشف الدكتور أحمد مرسي، المدير التنفيذي للمبادرة، عن اكتشاف إصابة 19 ألفًا و674 حالة بسرطان الثدي، وإجراء 298 ألفًا و854 أشعة ماموجرام، علاوة على سحب 29 ألفًا و764 عينة أورام لتحليلها، وتقديم العلاج مجانًا للحالات التي تأكدت إصابتها وعدد الحالات التي تم فحصها تصل إلى حوالى 38 مليون سيدة.

وقال الدكتور أحمد حسن عبدالعزيز، أستاذ مساعد علاج الأورام بجامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا للبرنامج الرئاسى لصحة المرأة، إن هناك أكثر من 28 مليون سيدة أجرت فحص الكشف المبكر من خلال الوحدات الصحية، وأوضح أن هناك أكثر من 3500 وحدة صحية فى أنحاء الجمهورية شاركت فى مبادرة صحة المرأة و120 مستشفى متخصص منها تابعة لوزارة الصحة مثل: مستشفى دار السلام ومستشفيات تابعة للتأمين الصحى ومستشفيات تابعة للجامعة مثل: قصر العينى، الدمرداش، معهد الأورام، مضيفا أن مختلف القطاعات الصحية مشاركة فى المبادرة الرئاسية للكشف المبكر.

وتتضمن المبادرة أيضاً الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم والسمنة).

وأشار إلى أن الفئات المعنية من المبادرة هى السيدات من 18 سنة لما فوق، من عمر 18 سنة وحتى 35 تقوم الحملة بالتوعية فقط لهن، لأن هذا العمر لا تظهر فيه أى أورام فى أغلب الأحوال.

ويجري متابعة علاج السيدات المصابات سواء الخاضعات للتأمين الصحي، أو منظومة العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن إجمالي عدد الزيارات تنقسم إلى 19 مليونا و658 ألفا و448 زيارة لأول مرة، و9 ملايين و247 و592 زيارة دورية، و7 ملايين، و557 ألفا و967 زيارة عارضة.

ونصح عبد الغفار السيدات بضرورة الاطمئنان الدوري على حالتهن الصحية من خلال الخدمات التي تقدمها المبادرة بالمجان.

ويمكن تلقي الاستفسارات عن المبادرة من خلال الخط الساخن لمبادرة «100 مليون صحة» على الرقم 15335

أول دواء توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج مرض ألزهايمر

نجح العلماء في اكتشاف علاج جديد لمرض الزهايمر بعد سنوات من الإخفاقات، وفي يوليو الماضى، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة الكاملة على عقار جديد لعلاج الزهايمر وهو الدواء الأول من نوعه الذي أظهر إبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر المبكر.

يعمل من خلال استهداف أميلويد بيتا، المكون الرئيسي لويحات الأميلويد الموجودة في أدمغة مرضى الزهايمر ويؤثر على الذاكرة والتفكير فهو يمثل اللويحات التي يقوم جهاز المناعة في الجسم بإزالتها، مما يبطئ أعراض الزهايمر.

والعقار يعد علامة بارزة في علاج مرض الزهايمر وخطوة كبيرة جدًا في منح الأفراد الذين يعانون من هذا المرض مزيدًا من الوقت لإبطاء تطور المرض.

وقد أظهرت التجارب السريرية أنه يبطئ التدهور المعرفي، خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر في وقت مبكر، وبالتالي من خلال إبطاء التدهور المعرفي، يمكن أن يوفر هذا الدواء للأفراد مزيدًا من الوقت للمشاركة في الأنشطة التي يستمتعون بها.

زر الذهاب إلى الأعلى