...

رغم ارتفاع الأسعار ..85٪ إشغالات فنادق المدن السياحية في عيد الفطر… و الغردقة المقصد السياحي الأول

كتبت منار سالم

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، ارتفعت نسبة الحجوزات في فنادق الغردقة خلال موسم عيد الفطر المقبل، بنسبة تراوحت بين 80 و85%، رغم ارتفاع أسعار حجوزات الفنادق الذي واكب قرار تحرير سعر صرف الجنيه، ما يؤكد انتعاش السياحة الداخلية.

وتقدر أعداد الغرف الفندقية في مصر بنحو 220 ألف غرفة خلال عام 2023، وتسعى الحكومة لزيادتها لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

في وقت سابق، سعت الحكومة إلى تعزيز إيراداتها من السياحة حيث أطلقت مصر في نوفمبر 2022 الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة، التي تتضمن إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة كبرى ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر، وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر، ورفع جودة الخدمات السياحية المقدمة بها.

وو فقا للبيانات الحكومية استقبلت مصر نحو 14.9 مليون سائح خلال العام الماضي بزيادة سنوية أكثر من 27%، مسجلة أعلى مستوى في تاريخ السياحة المصرية.

وبلغت إيرادات السياحة خلال العام المالي الماضي (2022-2023) نحو 13.6 مليار دولار بزيادة 26.8% عن العام المالي الذي سبقه.

وتمثل إيرادات السياحة في الظروف الطبيعية نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 15% من إيرادات مصر من العملات الأجنبية، وتعد ثالث أكبر مصدر للدخل الأجنبي للبلاد بعد الصادرات وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

و قال عاطف عجلان عضو غرفة شركات السياحة، إن هناك زيادة في حجوزات المصريين في المنتجعات السياحية وخاصة منتجعات البحر الأحمر، رغم ارتفاع الأسعار الذي تبع تحرير سعر صرف الجنيه.

و أشار عجلان، إلى إن السياحة الداخلية في مصر موسمية وهي مرتبطة بالمواسم والأعياد، مؤكدا أنها ليست مصدرا للعملات الأجنبية.

و أوضح عجلان، أن خفض قيمة الجنيه تسبب في ارتفاع كلفة الخدمات داخل الفنادق وهو ما أثر في أسعار الحجوزات بالمنتجعات السياحية بالنسبة للمصريين، و تختلف الأسعار على حسب كل موسم كما أنها تختلف خلال الموسم الواحد.

وأشار عجلان، إلى إن أسعار الحجوزات في الفنادق ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 20 و25%.

و قال محمد عيد الخبير السياحي، إن الزيادة في أسعار الحجوزات تعود إلى ارتفاع أسعار المواد الخام والأغذية التي تستخدمها الفنادق كذلك ارتفاع كلفة تشغيل البواخر النيلية في الأقصر وأسوان التي تعمل بالسولار.

وأضاف أن نسبة الحجوزات على سبيل المثال في فنادق مدينة الغردقة خلال موسم العيد تراوحت ما بين 80 و85% غالبيتهم من السياحة الداخلية.

من جانبه، قال أحمد الطاهر مدير أحد الفنادق في شرم الشيخ، إن نسبة الإشغال في فنادق ومنتجعات شرم الشيخ تجاوزت 85% خلال موسم عيد الفطر.

و أكد علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، زيادة نسب إشغالات المدن السياحية المصرية خلال إجازات عيد الفطر المبارك، وذلك وفقا للحجوزات الحالية.

و تابع عاقل، هناك انتعاشة في حركة السياحة الداخلية للمصريين خلال عيد الفطر، وذلك بالتزامن مع قدوم أعداد كبيرة من السياح الأجانب والعرب لمصر، خلال تلك الفترة، وسوف تحتل القاهرة وشرم الشيخ، المركزين الثاني والثالث في نسب الإشغال خلال تلك الفترة، وكذلك السياح العرب سينعشون فنادق القاهرة خلال عيد الفطر.

وأشار عاقل، إلى أن العين السخنة والإسكندرية ستكون نسب الإشغال بهما جيدة خلال إجازات عيد الفطر المبارك، موضحًا أن نسب الإشغالات بفنادق العلمين والساحل الشمالي ستكون متوسطة خلال تلك الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى