...

سليمان وهدان تعقيبا عن”تحديد سعر الصرف وفقا لآليات السوق”: ضربة موجعة لتجار العملة ويسهم في خفض التضخم

كتبت- دينا بهاء

قال سليمان وهدان، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الوفد، أن قرار البنك المركزي بتحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق، ايجابي وجاء في توقيت مناسب.

وأكد سليمان وهدان أن قرار البنك المركزي رفع الفائدة بـ600 نقطة يستهدف سحب السيولة من السوق، والتصدي لتجار السوق السوداء، ومحاولات التلاعب بالسعر الدولاري مرة أخرى. مضيفا إنه سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم.

وتابع أن قرار البنك المركزي يأتي لمحاربة السوق غير الرسمية التي أضرت بالاقتصاد المصري خلال الشهور الماضية، ويجعل تجار السوق السوداء في مأزق حقيقي. مؤكدا أن الدولة تحاول جاهدة من أجل تحقيق استقرار في السوق النقدية، لتهيئة مناخ الاستثمار وتشجيع الاستثمار الأجنبي.

وأشار إلى أن قرار توحيد سعر الصرف بالتزامن مع توجيهات البنك المركزي المصري، بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، يسهم في تعزيز استقرار سوق الصرف المحلية.

وأكد نائب رئيس حزب الوفد أن توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية.

وقرر البنك المركزي المصري اليوم السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وقال البنك في بيان أصدره صباح اليوم عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، إن القرار جاء في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة.

وفي البيان نفسه، أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض. وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

زر الذهاب إلى الأعلى