...

مدبولى فى اجتماع الحكومة: الدولة جاهزة بكل الحوافز الممكنة لدعم قطاع الصناعة

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أن دعم الدولة لقطاع الصناعة، أصبح يؤتى ثماره فى العديد من القطاعات الإنتاجية، مشيراً إلى أن الدولة عندما تهتم بهذا الملف، وتعمل على حل مشكلاته وتذليل المعوقات، فإننا نجد مردودا إيجابيا يتمثل فى مؤشرات جادة للتشغيل والإنتاج والتصدير، ضاربا المثل بمشروع تصنيع إطارات السيارات الملاكى، الذى بدأ إنتاجه، ومشدداً على أن الدولة جاهزة بكل الحوافز الممكنة لدعم هذا القطاع.
وأشار رئيس الوزراء فى هذا الشأن إلى أهم مُجريات ونتائج زيارته المُوسعة السبت الماضى إلى محافظتى بورسعيد ودمياط، متوجهاً بالشكر إلى محافظى بورسعيد ودمياط، والوزارات المعنية، على الجهود المبذولة؛ التى لمسها بوضوح خلال جولته التى امتدت لساعاتٍ تابع خلالها تنفيذ المشروعات وتفقد ما يزيد على 16 موقعا من المشروعات الخدمية والتنموية.
جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولى، اجتماع الحكومة الأسبوعي، بمقرها فى العاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لمناقشة عدد من الملفات المهمة.
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، و الفريق أول محمد أحمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربيّ القائد العام للقوات المسلحة، ولجميع رجال القوات المسلحة البواسل، والشعب المصري، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء.
واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، الدور الكبير الذى تلعبه الدولة المصرية، مُمثلة فى القيادة السياسية، من أجل سرعة التوصل إلى حل للأزمة فى قطاع غزة، حيث تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالين هاتفيين من كل من وايمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، وبيدرو سانشيز، رئيس وزراء إسبانيا، وتم التأكيد خلالهما على خطورة التصعيد العسكرى فى مدينة رفح الفلسطينية وانعكاساته التى قد تدفع المنطقة للانزلاق إلى حالة من عدم الاستقرار، كما تم أيضا تأكيد حرص مصر وجهودها الرامية للتوصل إلى وقف فورى ومستدام لإطلاق النار، وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية.
كما أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية مصر 2024، والتى تنظمها القوات المسلحة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال الفترة من ٢٤ حتى ٢٧ من شهر أبريل الجاري؛ بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية، بمشاركة 11 دولة عربية، بما يؤكد اهتمام الدولة المصرية بتنمية مختلف الرياضات، وإمكاناتها المؤهلة لتنظيم الفعاليات الدولية باقتدار، متمنياً للفريق المصرى تحقيق نتائج متميزة لإسعاد الجماهير المصرية.
وخلال الاجتماع وافق مجلس الوزراء على 11 قرارا شملت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التمويل والمنحة بين حكومة جمهورية مصر العربية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وكذا منحة الاتحاد الأوروبي، وذلك لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر «المرحلة الثالثة».
ويهدف مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر فى مرحلته الثالثة إلى تعزيز التنمية المستدامة لقطاع المياه والصرف الصحى مع تحقيق زيادة قدرات المحطة على المعالجة لمواكبة الزيادة فى عدد السكان المشمولين بالخدمة داخل منطقة تجمع معالجة مياه الصرف الصحى بإضافة ١,٠٠٠,٠٠٠ متر مكعب يوم، والتى ستخدم منطقة تجمع المياه حتى عام ٢٠٤٠، وبالتالى ستسمح بتحسين نوعية الحياة (خدمات الصرف الصحى والحالة الصحية للمواطنين للسكان فى منطقة تجمع المياه، حيث من المزمع أن يصل عدد السكان الإضافيين الذين ستقدم لهم الخدمات من هذه المرحلة إلى ٥.٥ مليون نسمة من إجمالى ١٧.٥ مليون يخدمهم المشروع عند الانتهاء من المرحلة (٣).
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص عدد من قطع الأراضى من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة، فى كل من محافظات بنى سويف، والجيزة، والقاهرة، والبحيرة، والمنوفية، والوادى الجديد، وذلك لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها فى إقامة بعض المشروعات التنموية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص عددٍ من قطع الأراضي، ناحية محافظتى البحر الأحمر والسويس، من المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة، لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة، لاستخدامها فى إنشاء محطات طاقة مُتجددة.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة نحو 406.8 فدان من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية قفط بمحافظة قنا، لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لاستخدامها فى الأنشطة الصناعية، حيث تتضمن الأرض منطقة قفط الصناعية، التى تحظى بالعديد من المزايا الواعدة بين المناطق الصناعية بالصعيد، وتُعدُ نموذجاً جاذباً لاستثمارات القطاع الخاص وشركات إدارة المناطق الصناعية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بإزالة صفة النفع العام عن مساحة 12.13 فدان بناحية طريق شطا ـ دمياط بمركز دمياط، وإعادة تخصيصها لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها فى إقامة مشروع مجزر آلى متطور ومحجر صحى ، ويأتى ذلك فى ضوء خطة الدولة لتطوير مجازر اللحوم فى سائر المحافظات، ونقلها خارج الكُتلة السكانية، وتحويلها إلى مجازر آلية بتقنية حديثة.

ووافق مجلس الوزراء على عدة قرارات تخص مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالى بمحافظة مطروح، وذلك ضمن مخطط تنمية وتطوير تلك المنطقة الواعدة، حيث تمت الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم «شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية» ش.م.م بمدينة رأس الحكمة، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة.
وتضمنت القرارات الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م الموافقة الواحدة « الرخصة الذهبية « عن كل من مشروعى المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وكذا الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.
كما شملت القرارات فى هذا الصدد، الموافقة على قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصى دولى سياحى فى مدينة رأس الحكمة الجديدة.
وأحيط مجلس الوزراء بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بجلسته رقم 188 بتاريخ 5 مارس 2024، على طلبات تخصيص بعض قطع الأراضي، لعدد 11 شركة، بنظام البيع بالدولار الأمريكى من خارج البلاد، بمساحات متنوعة، بمُدن: العبور، ودمياط الجديدة، و6 أكتوبر الجديدة، وبدر، والقاهرة الجديدة، لتنفيذ أنشطة عمرانية متكاملة، وتجارية إدارية، وخدمات استثمارية، وإقامة مخزن، ومدرسة، ومحطة تموين سيارات، ومخبز.
ووافق مجلس الوزراء على طلب بعض الجهات التعاقد وفقاً لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018 ، كما وافق مجلس الوزراء على قيام جامعة أسوان بالتعاقد على توريد الأغذية للطلاب حتى نهاية العام الجامعى الحالي.
ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة العمل تنفيذ مشروع إنشاء مكتب متعدد الأنشطة بمدينة الضبعة؛ لتقديم الخدمات للعاملين بمشروع إنشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وذلك من المبالغ المعتمدة للمشروع بخطة العام المالى 2023-2024، وذلك فى إطار توفير بيئة عمل متكاملة تلبى احتياجات العمال بشكل دائم وفوري، مما يعكس التزام الوزارة فى تحقيق معايير الجودة والكفاءة فى تقديم الخدمات، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمواطنين المصريين، فضلا عن تنظيم العمالة الأجنبية من خلال إصدار التراخيص اللازمة وتنظيم العلاقات العملية بين العمالة الأجنبية وأصحاب الأعمال، كما يهدف إنشاء المكتب إلى تحسين السلامة والصحة المهنية، من خلال تقديم الخدمات الخاصة بهما، مما يمكن المشروع من تعزيز بيئة العمل الآمنة والصحية وسلامة العمال.
وتابع مجلس الوزراء ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات بشأن التعاقد لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «ديمى هايبورت إنرجى إن في»، وكذا التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون ذات الصلة، على أن تتولى وزارة النقل التنسيق اللازم، واستكمال مختلف الإجراءات القانونية والموافقات اللازمة فى هذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى