...

«مدبولى» فى اجتماع الحكومة: مسيرة البناء والتنمية مستمرة فى كل ربوع مصر من أجل تحقيق تطلعات المواطنين لمستقبل أفضل

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مواصلة مسيرة البناء والتنمية فى كل ربوع مصر من أجل تحقيق تطلعات المواطنين فى مستقبل أفضل، موجها فى مستهل اجتماع الحكومة أمس، برئاسته، التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجموع الشعب المصرى العظيم، بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 25 يناير.
كما توجه رئيس الوزراء بالتهنئة إلى محمود توفيق، وزير الداخلية، بمناسبة عيد الشرطة الثانى والسبعين، معربا عن اعتزاز الوطن بالتضحيات الغالية لرجال الشرطة البواسل، الذى يضربون أروع الأمثلة فى الشجاعة والوطنية، دفاعا عن أمن واستقرار هذا الوطن.
واستعرض رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، أبرز الأنشطة الرئاسية المكثفة فى الآونة الأخيرة، وجهود مصر المستمرة لاحتواء التوترات التى تشهدها المنطقة خاصة فى ظل الأزمة الإنسانية بقطاع غزة، عبر بذل المساعى لوقف الحرب وإنفاذ المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين.
وأشار مدبولى، فى هذا الصدد، إلى المباحثات المهمة التى أجراها ـ بالقاهرة ـ الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، وتأكيد أهمية الحفاظ على وحدة الصومال والتكامل الإقليمى للدولة الصومالية، كما تناول أبرز الاتصالات التى تجرى بين الرئيس السيسى والعديد من قادة العالم، لبحث التطورات الإقليمية، خاصة الحرب فى قطاع غزة.
من ناحية أخرى، أشار الدكتور مصطفى مدبولى، خلال الاجتماع، إلى ما يمثله افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته الـ55 من أهمية باعتباره جسرا يربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية، وامتدادا للدور والتأثير التنويرى الذى دائما ما تسهم به مصر، مشيدا بالتنظيم الجيد لذلك الحدث بما يعزز الريادة الثقافية والتأثير التنويرى لمصر.
ولفتت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، إلى أن هذه النسخة من معرض الكتاب تشهد زيادة عدد المشاركين بنحو 153 ناشرا عن الدورة الماضية، ومشاركة 70 دولة لأول مرة، كما استعرضت مؤشرات لنسب توافد الزوار خلال الأيام الماضية للمعرض، تعكس الإقبال الكبير على هذا المحفل الثقافى البارز، الذى يتيح برامج ثقافية متكاملة تلبى كل الأعمار والاهتمامات.
وعلى جانب آخر، أشاد رئيس الوزراء بفوز مصر، الثالث على التوالى، ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة اليد للرجال 2024، فى نسختها الـ26، معربا عن إعجابه بالمستوى المتميز والأداء الرجولى والاحترافى للمنتخب الوطنى، الذى يعكس بدوره مواهب الشباب المصرى وقدراته، مؤكدا اهتمام الدولة الكبير بدعم الرياضة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
وفى الصدد ذاته، أشاد وزير الشباب والرياضة بأداء المنتخب المصرى لكرة اليد الذى مكنه من الفوز بالبطولة.
وخلال الاجتماع، عرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، جهود فرق الوزارة فى المسح والرصد والاستكشاف على طول الحدود، والجاهزية للتعامل الفورى فى حالة ظهور أى أسراب جراد، مؤكدا التعامل مع أسراب الجراد التى تم رصدها على الحدود الجنوبية.
وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتائج المؤتمر الذى نظمته الوزارة حول «نظام التعليم STEM فى مصر.. الواقع والطموحات»، خلال يومى 29 و30 يناير الماضى، وبحضور عدد من الوزراء، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وعدد من المسؤولين فى الجهات المعنية، وعدد من ممثلى لجنة التعليم بمجلسى النواب والشيوخ، وممثلى المجتمع المدنى، ورجال الصناعة من الشركات الرائدة فى القطاع الخاص.
وأشار حجازى، إلى أن عقد هذا المؤتمر جاء إيمانا بأهمية التعليم وتعاظم دوره فى تحقيق ما تصبو إليه الجمهورية الجديدة من بناء المواطن المصرى على أسس عصرية راسخة تدعمها القيم الأصيلة والانتماء للمجتمع المصرى، وقال: تدفع الإرادة السياسية فى اتجاه التوسع فى تطبيق الصيغ التعليمية الناجزة، وعلى رأس هذه التجارب يتربع نموذج تعليم STEM، بوصفه يحقق فلسفة تعليمية ترتكز على التكامل بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، وتحتكم فى تقييمها لمخرجات التعلم على إبداعات وابتكارات المتعلم فى مواجهة التحديات المحلية والإقليمية.
وأوضح الوزير، أن فعاليات المؤتمر أسفرت عن مجموعة من التوصيات، من أهمها اعتبار التوسع والاستدامة فى دعم مدارس STEM مشروعا قوميا لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى يتم تبنيه خلال الفترة الرئاسية «2024 – 2030»، بمشاركة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، ورجال الصناعة والمجتمع المدنى، من أجل لتعزيز الاستثمار البشرى فى الجمهورية الجديدة.
ومن ضمن مخرجات المؤتمر أيضا التنويه إلى أن نموذج STEM يؤكد أن المدرسة هى المكان الحقيقى للتعليم والتعلم، ومن ثم يؤكد المؤتمر على ضرورة الاستفادة من هذا النموذج فى تطوير التعليم العام، وبناء شراكات حقيقية وفعالة بين تلك المدارس والمجتمع المدنى والمؤسسات البحثية ورجال الصناعة والجامعات وكل الهيئات ذات الصلة، فضلا عن أهمية تأسيس قاعدة بيانات لخريجى هذه النوعية من المدارس منذ نشأتها بشكل دائم وموثق لتبقى فى ذاكرة الوطن.
وأضاف الوزير، أن من بين مخرجات ومناقشات المؤتمر كذلك أهمية إنشاء منصة على موقع «يوتيوب» خاصة بأنشطة ومشروعات مدارس STEM، وإنشاء أوعية لنشر الكابستون والأبحاث الخاصة لطلاب تلك المدارس، وربطها بمحركات البحث، إضافة إلى ضرورة تأسيس كيانات للإرشاد الأكاديمى بتلك المدارس، ومراعاة إضافته فى برامج إعداد معلمى وقيادات المدارس بالجامعات الخمس المشاركة فى المشروع.
ومن بين نتائج المؤتمر أيضا، أهمية متابعة تنفيذ البروتوكول الذى تم توقيعه ضمن فعاليات المؤتمر بين وزارة التربية والتعليم وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، إضافة إلى الإعلان بشكل دورى عن مسابقات الطلاب المبتكرين التى ترعاها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى من خلال الصندوق.
وخلال الاجتماع استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، موقف مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج خلال الفترة من 30 أكتوبر 2023 وحتى 29 يناير 2024، مشيرا إلى أنه تم مد العمل بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج لثلاثة أشهر كمهلة إضافية تبدأ اعتبارا من 29 يناير 2024، وذلك بهدف توسيع قاعدة المستفيدين من التيسيرات التى تقدمها المبادرة، وفى ضوء ما تلاحظ من إقبال كبير من قبل المواطنين فى الخارج على الاستفادة منها.
وأوضح وزير المالية، أن إجمالى عدد المسجلين على المنصة الخاصة بالمبادرة بلغ 452283 حتى 29 يناير 2024، كما نوه إلى أنه تم صدور 173532 موافقة استيرادية، وجار فحص واستيفاء مستندات لنحو 34171 طلبا، وتم الإفراج الجمركى عن 20500 سيارة، كما أشار إلى أن إجمالى التحويلات من خلال المبادرة بلغ نحو 667 مليون دولار.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى