...

مصر تستهدف جذب استثمارات بـ3.9 مليار دولار في “اقتصادية قناة السويس”

تستهدف مصر جذب استثمارات أجنبية بـ3.9 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال العام المالي الجاري 2023-2024.

جذبت المنطقة الاقتصادية المصرية، استثمارات بلغت 3.6 مليار دولار في العام المالي الماضي (2022-2023).

دشنت شركة رولينغ بلس للصناعات الكيميائية في سبتمبر الماضي مصنعاً للإطارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات مليار يورو، وطاقة إنتاجية 7 ملايين إطار سنوياً.

المنطقة جذبت استثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار في أول 4 أشهر من العام المالي الجاري.

تسعى مصر لكبح فاتورة الاستيراد بتوطين صناعات متخصصة، عبر الترويج لـ152 فرصة استثمارية بالقطاع الصناعي تسد فجوة استيرادية بقيمة 30 مليار دولار سنوياً، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للتنمية الصناعية في شهر أغسطس الماضي.
تلبية احتياجات السوق المحلي
تتركز الاستثمارات الجديدة المتوقعة في قطاعات اللوجيستيات، وإطارات السيارات، وتموين السفن.

وستهدف الاستثمارات التي تلبي احتياجات السوق المحلي وتساهم في رفع الحصيلة التصديرية.

في شهر أكتوبر الماضي، وقعت مصر وشركة “سي تو إكس” (C2X) التابعة لشركة شحن الحاويات العالمية “ميرسك” (Maersk)، اتفاقية إطارية جديدة بقيمة 3 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء .
تعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، هيئة مستقلة، وتهدف إلى تطوير المنطقة المحيطة بالممر الملاحي لقناة السويس، وتتبعها مناطق صناعية ومجموعة من الموانئ، وتقدم حوافز تفضيلية للمستثمرين، من خلال قانون خاص ينظم عملها.

تطمح مصر لجذب 25 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 5 سنوات، وتوقع  استقطاب استثمارات أجنبية بنحو 12 مليار دولار خلال السنة المالية الجارية، بزيادة 20% عن السنة السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى