...

ننشر تاريخ صناعة كعك العيد…و أسعار الكعك في المتاجر الكبرى و المجمعات الإستهلاكية

الكعك صناعة مصرية قديمة

كتبت منار سالم

 

 

المصريون من أقدم الشعوب التي عرفت صناعة الكعك في مصر القديمة، أو مصر الفرعونية كما يسميها البعض، وقد أطلق عليه اسم “الأقراص”، لكونه مستدير الشكل، ربما كقرص الشمس.

و يعتبر كعك العيد، أو كما يسميه المصريون باللهجة العامية “كحك العيد”، والبسكويت والغريبة وغيرها من الحلويات التي يحرص المصريون على تجهيزها بالمنازل قبيل انتهاء شهر رمضان الكريم من كل عام، ابتهاجًا بإتمامهم صيام الشهر الفضيل، لتكون مكافآتهم هي تلك الحلويات بنهاية الشهر الكريم وابتهاجًا بحلول عيد الفطر المبارك.

 

المصريون لهم باع طويل في صناعة الكعك بكافة أنواعه، على عكس البسكويت الذي عرفه المصريون عن طريق الأجانب الذين أتوا إلى مصر حديثًا لاسيما الإيطاليين.

 

ارتبطت هذه العادة باحتفالات وأفراح المصريين القدماء والطقوس الدينية، طوال عصر الأسر مرورا بعصر الدولة الحديثة، وطوال العصور الوسطى وحتى وصلنا الآن إلى القرن الحادي والعشرين

 

ومن أبرز الشواهد على أن صناعة الكعك صناعة مصرية قديمة منذ ما قبل التاريخ، فإن هناك صورا مفصلة لصناعة كعك العيد في مقابر طيبة ومنف، من بينها ما صُور على جدران مقبرة الوزير رخمي رع، من الأسرة الثامنة عشرة، وتشرح تلك المناظر كيف كانت تتم صناعة الكعك آنذاك، حيث لم تختلف صناعة الكعك آنذاك عنها في عصرنا الحديث، فقد كانوا يستخدمون نفس المكونات التي تستخدم حاليًا في صناعة الكعك، ويقومون بتشكيل العجين بأشكال مختلفة، ويحشونه بحشوات متباينة طيبة المذاق.

 

وكانوا يتقنون تشكيله بمختلف الأشكال الهندسية والزخرفية، كما كان البعض يصنعونه أيضًا على شكل حيوانات أو أوراق الشجر وغيرها، وكانوا يرسمون على الكعك أيضًا صورة الإله رع، على شكل قرص الشمس.

 

في العصران اليوناني والروماني مروراً بالبيزنطي، استمرت صناعة الكعك طوال التاريخ بين المصريين عبر العصرين اليوناني والروماني، مرورًا بالعصر البيزنطي، إلى أن وصل إلى العصر الإسلامي لاسيما في عهد الدولة الطولونية في مصر 868 – 904م، حيث كان يصنع حينها في قوالب خاصة، وانتقلت صناعته إلى الدولة الإخشدية وأصبح من أهم مظاهر عيد الفطر حينذاك.

 

وفي عصر الخلافة الفاطمية في مصر، 909 – 1171م، اهتم الفاطميون بإبراز كافة الأعياد الدينية والاحتفاء بها وإضفاء مظاهر البهجة عليها بين المصريين. فقد اهتموا بصناعة الكعك في عيد الفطر، حيث كان الخليفة الفاطمي يخصص مبلغ 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد، وكانت المخابز تتفرغ لصناعته من منتصف شهر رجب؛ ثم أنشئت بعد ذلك ”دار الفطنة”، وهي دار مخصصة لصناعة كعك العيد فقط

 

وفي عصر المماليك، 1250- 1517م، كان الأمراء المماليك يوزعون الكعك على الفقراء والمتصوفة من باب الصدقة، خاصة في مدرسة الأميرة “تتر الحجازية” بحي الجمالية، التي كانت توزع الكعك الناعم والخشن على العاملين هنا.

 

وقد لاقت صناعة الكعك رواجًا كبيرًا في عصر المماليك مما حدا بهم إلى إنشاء سوق يطلق عليه اسم سوق “الحلاويين” في باب زويلة، حيث كان يعرض الباعة هناك أجود أنواع الكعك خلال العشر الأواخر من رمضان، بعدما تفنن صُناعه في نقشه بقوالب مختلفة.

 

وفي العصر الحديث، لعب أهل الشام الذين هاجروا إلى مصر خلال القرنين التاسع عشر والعشرين واستقروا بها دورًا مهما في تطوير صناعة الحلويات بمصر ومنها كعك العيد والبسكويت أيضًا، حيث ظهرت تقنيات جديدة للصنعة أضافت إليه شكلاً متطورًا، لاسيما مع استخدام الماكينات الحديثة لتحل محل المنقاش الشعبي الذي كانت النسوة تنقشن به الكعك في بيوتهن قبل الذهاب لتسويته في الأفران القريبة منهن.

 

أسعار كعك العيد ٢٠٢٤

 

ارتفاع الأسعار لم يمنع المواطنين من فرحة عيد الفطر، وسط إقبال على شراء الكحك والبسكويت بأنواعه، ولكن بنسبة أقل عن السنوات الماضية، ذلك لأن أسواق «الكحك، والبسكويت، والبيتي فور، والغريبة» شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار خلال موسم عيد الفطر 2024، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج من أصناف «السكر، والزيت، والمكسرات، والدقيق» مقارنة بالموسم الماضي.

 

و اختلفت الأسعار من مكان لآخر، المحلات و الافران العادية لها اسعارها في حين أن بعض الأماكن المعروفة نشرت قوائم أسعارها التي تعتبر أعلى من الأفران البلدي، و قد ازدادت عمليات البحث لمعرفة أسعار الكحك من المتاجر الكبرى

 

جاءت قائمة أسعار الكحك في مونجيني، فيما يلي:

 

كيلو الكحك العادي سعره 250 جنيه.

علبة الكحك السادة 16 قطعة 120 جنيه.

كحك عجمي 16 قطعة بسعر 120 جنيه.

كحك العيد المشكل عدد 16 قطعة يأتي بسعر 125 جنيه مصري.

كحك ملبن 16 قطعة بسعر 120 جنيه مصري .

علبة كحك مشكل 32 قطعة بسعر 240 جنيه.

كحك محشو بالفستق 16 قطعة بسعر 170 جنيه مصري.

كحك العيد بالفستق بعدد 32 قطعة بسعر 330 جنيه.

كيلو ونصف من الكحك المشكل بسعر 370 جنيه مصري.

علبة كحك مشكل وزن 2 كيلو بسعر 480 جنيه مصري.

كحك العيد بعين الجمل عدد 16 قطعة بسعر 150 جنيه مصري.

علبة كحك عين جمل عدد 32 قطعة بسعر 290 جنيه.

كحك العيد المشكل وزنه 2 كيلو ونصف بسعر 600 جنيه مصري

علبة كحك مشكل بوزن 3 كيلو سعرها 740 جنيه مصري.

كحك مشكل وزن 4 كيلو بسعر 1050 جنيه مصري.

علبة الكحك بوزن 5.25 كيلو سعرها 1300 جنيه.

علبة كحك وزن 6 كيلو بسعر 1900 جنيه مصري.

علبة كحك مشكل صفيح من مونجيني سعرها 990 جنيه مصري.

 

بينما أسعار الكحك في محلات العبد

 

كحك سادة 32 قطعة 230 جنيه

كحك فسدق 32 قطعة 330 جنيه

كحك ملبن و كحك عجمية 16 قطعة 120 جنيه

كحك عين جمل 16 قطعة 150 جنيه

 

أما عن قائمة كحك إيتوال

 

سعر علية الكحك السادة 48 قطعة 230 جنيه

سعر الكحك الملبن، العجوة، العجمية 48 لكل واحد منهم 230 جنيه

 

وجاءت أسعار كحك العيد 2024 والبسكويت والبيتيفور والغريبة في المجمعات الاستهلاكية كالتالى:

 

– علبة بسكويت نشادر بسعر 140 جنيهًا.

 

– كعك سادة بسعر 150 جنيهًا.

 

– كعك ملبن بسعر 140 جنيهًا.

 

– كعك مكسرات بسعر 210 جنيهات.

 

– غريبة سادة بـ160 جنيهًا للكيلو.

 

– غريبة لوز بـ200 جنيه.

 

– بيتى فور عادى بسعر 170 جنيهًا.

 

– بيتى فور لوكس بسعر 200 جنيه.

 

– بيتى فور سابليه بسعر 200 جنيه.

 

– كوكيز بسعر 170 جنيهًا.

زر الذهاب إلى الأعلى