...

إرشادات للحفاظ على محصول المانجو وتفاني سقوط ثمراته

 

كشف الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، عن الأخطاء التي يقع فيها مزارعو المانجو وتسبب تساقط الثميرات وطرق حلها لإنقاذ الباقي من الثمار.

وقال الدكتور علاء جمعة إن السبب الرئيسي هو زيادة التسميد النيتروجيني (الأزوتي)، على أساس أنه أرخص من التسميد البوتاسي، والذي يلجأ له المزارع لتسميد مزرعته، خاصة أن المزارعين الآن في ذروة دورة النمو الصيفي.

وأضاف أستاذ البساتين: “يلاحظ المزارع ظهور الأوراق الحمراء التي تستنزف من غذاء الشجرة لمدة أسبوعين للوصول إلى اللون الأخضر الباهت وهو بداية تكون الكلوروفيل، والذي يقوم بعملية البناء الضوئي والتمثيل الغذائي حتى يصل عمر الورقة إلى شهرين لكي تصبح منتجة لغذاء الشجرة”.

وتابع: “هذه النموات الجديدة تكون مصدرا لإنتاج هرمون الأيثلين (أو هرمون الشيخوخة أو التساقط أو الإنضاج)، والذي يؤدي إلى انفصال عنق الثمرة عن الشمراخ الزهري وتصفر الثميرة وتسقط”.

وأوضح أن السبب هو أن الجنين داخل الثمرة ينتج الأوكسينات والجبريلين بكميات قليلة وغير كافية علي تقوية منطقة الانفصال بين الثمرة والشمراخ الزهري.

وذكر حلا لأزمة سقوط ثمرات المانجو وهو تقليل التسميد الأرضي الآزوتي وزيادة عنصري البوتاسيوم والمغنسيوم وهرمون الاوكسينات والجبرلين، مشيرا إلى أنه موجود في تركيبة التحجيم ويتم الرش بـ 5 لترات لكل 600 لتر ماء.

وأوصى بتكرار العملية مرة أخرى بعد 10 أيام، مشيرا إلى أنه موجود في مركب “مور كروب” الذي يحتوي على 6% أوكسينات و1% جبريلين، واختتم توصياته بضبط عملية الري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى